هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات ينابيع تربوية
منتديات "ينابيع تربوية" ترحب بأعضائها الكرام و تتمنى لهم طيب المقام
سعيا منا لمزيد التواصل، تم إحداث صفحة خاصة على الفايسبوك تحمل نفس اسم المنتدى على هذا الرابط ....فمرحبا بكم
قبل المشاركة معنا، فضلا لا أمرا... الاطلاع على قوانين المنتدى من هنا
للتسجيل في المنتدى..يمكنكم الاطلاع على الموضوع التالي من هنا
تنويه إداري:تشدد الإدارة على أن تكون الردود باللغة العربية، أما الردود بالفرنسية فلها أقسامها الخاصة..مع تجنب الردود
المستفزة على شاكلة "شكرااااااااااااااا" و merciiiiiiiii و أخواتهما...و أي مخالفة لقوانين المنتدى سينجرّ عنها إيقاف
العضوية...نرجو التفهم و الالتزام
سيداتي سادتي أعضاء المنتدى تنطلق الفقرة الترفيهية '' كرسي الاعتراف '' في منتديات ينابيع تربوية
ضيف اليوم يصعب التعريف بشخصيته في بضع كلمات فهو أرقى من أن يتم التعريف به.. لا أعرف من أين أبدا .. وأي الحروف أكتب.. يدي شلت .. من رهبة الوصف الذي سأوصفه لضيفنا.. انسان نموذجي .. يظلم بهذا الوصف:
زعيم بماتحمله هذه الكلمة من معنى.. امبراطور..كلمة جدير بها بكل استحقاق.. شخص قامت على كتفيه منتديات ينابيع تربوية.. وبذل لها كل مايملك من طاقات.. ضيفنا أيها الأعزاء .. العين الثاقبة والأذن الصاغية صديق لجميع أعضاء المنتدى بلا استثناء .. وجود أسمه في لائحة "المتواجدون الآن " يبعث بالطمأنية لجميع أعضاء المنتدى. فهو مثل الأب الروحي لهذا الصرح الرائع.. أصبحت جزءا لايتجزأ من حياته.. بل لربما أخذت منه الوقت الكثير.. إن لم تلاحقه في أحلامه همه الأكبر ارضاء الجميع و تقديم كل ماهو راقٍ.. الرقي بالمنتدى وجعله في التوب هدفه.. (( ارضاء الناس غاية لاتدرك )) ضيفنا كسر هذه القاعدة بأسلوبه الرائع في التعامل مع أصدقائه من مشرفين واعضاء.. فمحبته ملأت قلوب أعضاء منتدانا الرائع.. أما عن طبيعة ضيفنا في الواقع ، وصفاته وأخلاقه ورؤيته للحياة .. من خلال أسئلتكم : ستعرفون الإجابة..
أعزائي وعزيزاتي..
ما رايكم بخيمة بلا عمود ؟؟ أسرة بلا أب؟؟ دولة بلاقائد؟؟ سفينة بلاقبطان؟؟ فريق كرة قدة بلا مدرب؟؟
هكذا حال منتدانا بدون
@@Sami Sounie@@ المدير العام لمنتديات ينابيع تربوية
سامي بينكم و هاهو و كعادته بصدر رحب يستقبل أسئلتكم.. وأتمنى أن أكون أعطيته شيئا من حقه بكلامي
اسئلتي تباعا 1- اسمك و أصلك و فصلك و رسلك و بصلك و اش ينقصلك 2- هل تعتقد ان حظك سيء ؟ 3- ياورد مين علمك تجرح "لمن توجه هذه العبارة؟؟ 4- كم من مرة طيرهالك دجو و ماهي اكثر الفازات الي غاضاتك منها 5- هل شاهت كلبا عضّ يدا ترعاه ؟ كيف ترى الثقة و الامانة في هاته الدنيا؟ 6- من هو العضو الي غلب عليك في المنتدى.. و ستحرمه منه كلما شككت فيه موجود 7- تتشعب الامور على كل من هام في هاته الدنيا بحثا عن الحقائق المخفية في العوالم السفلية التي تتركز في ثقوب الحياة خلف المدارك .. هل من تفسير لما سبق
1_احد علماء النفس قال(انهُ بإستطاعه الانسان العيش بدون اصدقاء)ماذا ترى انت؟ 2_أين تأخذك ذروة الغضب؟ 3_متى يعاندك النسيان؟ 4_متى يقسو قلبك؟ 5_هل حدث ان انتصرت على نفسك يومآ واحصيت عيوبك؟ 6_في زمن البحث عن المادة...عن ماذا تبحث انت؟ 7_رتب هذه الكلمات من ناحية الافضلية لديك: الصحة_المال_الاولاد_الزوجية_الحصول على اعلى المراتب_ راحة البال...........؟ 8_لو تفاجأت بخيانة شخص عزيز ايآ كان كيف تتصرف معه؟
متى تشعر أنك انتصرت؟ -ما الذي يحزنك ؟ -مالذي يسعدك ؟ -أمنية عزيزة تريد تحقيقها ولم تتحقق بعد (لندعو لك بظهر الغيب ) -زرت سونين تقريبا 6 سنوات مضت أذكر ان الرياح كانت قوية ..وكدت أطير من فوق السطح ..مكان هادىء وجميل وأهله طيبون مذا تعني لك سونين ؟
مرحبا بالجميع و يعطيك الصحة يا دجو على المقدمة الي نقرى فيها و نضحك...ياخي تحكي عليّ و لا على واحد آخر؟
اسئلتي تباعا
يا سلاك الواحلين...
1- اسمك و أصلك و فصلك و رسلك و بصلك و اش ينقصلك
سامي سونين...من مواليد برج الثور بقرية سونين...معلم تطبيق 78 كيلو غرام كتلة و1.8 م ارتفاعا
2- هل تعتقد ان حظك سيء ؟
لا أؤمن بالحظ...أؤمن بالقضاء و القدر خيره و شره...و كل شيء مكتوب في هالحياة و الحمد لله راضي بلي عطاني ربي
3- ياورد مين علمك تجرح "لمن توجه هذه العبارة؟؟
لكل من طعنني في ظهري...مستغلا صداقتنا و ثقتي به
4- كم من مرة طيرهالك دجو و ماهي اكثر الفازات الي غاضاتك منها
برشا مرات...كيف نحسك قاسي شوية مع الأعضاء...
أكثر فازة غاضتني كيف حذفتني من قائمة الاصدقاء و خرجت من الصفحات
5- هل شاهت كلبا عضّ يدا ترعاه ؟ كيف ترى الثقة و الامانة في هاته الدنيا؟
ايه يا دجو ..ريت كلب عض صاحبه و قريب يقصلو يدو...و ما سلك الا بعد قتله برصاصة الثقة و الأمانة موجودين..لكن اعرف لشكون تعطيها
6- من هو العضو الي غلب عليك في المنتدى.. و ستحرمه منه كلما شككت فيه موجود لا أريد التشهير باحد، لكن و الله واحد قهرني...ما سيبنيش من سونين نات الى ينابيع و الردود هي هي... merciiiiiiiiiiiiiiii بعثتلو قداش من رسالة و أوقفتلو العضوية أكثر من مرتين و النافع ربي
7- تتشعب الامور على كل من هام في هاته الدنيا بحثا عن الحقائق المخفية في العوالم السفلية التي تتركز في ثقوب الحياة خلف المدارك .. هل من تفسير لما سبق بصراحة يا دجو صعيب اني نفسرلك، لكن حاول تفهم هذا توة يبانلك كل شيء
1_احد علماء النفس قال(انهُ بإستطاعه الانسان العيش بدون اصدقاء)ماذا ترى انت؟
يبدو أن هذا العالم هو الوحيد من بين العلماء الي طلع بهذه الطلعة... مع أني جربت نعيش بلا أصدقاء لمدة طويلة و نجحت في العملية لكن السلبيات كثيرة جدا (الوحدة و التوحد) العالم الافتراضي كان حل وقتي...لكن مع مرور الوقت رجعت لحياتي العادية و محلاها كيف تتلاقى مع أصدقائك الافتراضيين مخ الهدرة، الانسان مدني بطبعه و الي باش يحاول يقعد من غير اصدقاء راهو باش يعاني برشا
2_أين تأخذك ذروة الغضب؟ تأخذني الى اللامكان...و لا أبارح مكاني، فقط أكتفي بإشعال سيجارة و أحاول تهدئة نفسي و كيف نكون في القسم، أغادر القاعة مباشرة قبل ما نتسبب في كارثة
3_متى يعاندك النسيان؟ إذا حسيت الي كرامتي خدشت...صعيب ننسى بسهولة
4_متى يقسو قلبك؟ قلبي لا يقسو إلا على الناس الي نعزها برشا...إذا حسيت انه واحد يعز عليّ فهمني بالغالط
5_هل حدث ان انتصرت على نفسك يومآ واحصيت عيوبك؟
يوميا تقريبا ما نرقد الا ما نراجع روحي...مرة نرقد غالب و مرة مغلوب الحاجة الوحيدة الي مغلبة علي هي هالسيجارة الي نحب انحيها...
6_في زمن البحث عن المادة...عن ماذا تبحث انت؟ المادة لا تعنيني...عياشي و الحمد لله بحثي فقط عما هو جديد و مفيد، كل ما يفيدني في حياتي و آخرتي هاني وراه
7_رتب هذه الكلمات من ناحية الافضلية لديك: الصحة_المال_الاولاد_الزوجية_الحصول على اعلى المراتب_ راحة البال...........؟
راحة البال-حياتي الزوجية- الصحة- الأولاد-الحصول على اعلى المراتب-المال
8_لو تفاجأت بخيانة شخص عزيز ايآ كان كيف تتصرف معه؟
في ما مضى كنت نواجهه و نطلب تفسير...لكن توة اكتفي بالانسحاب و كفاه على مولاه
متى تشعر أنك انتصرت؟ كيف نوصل لحل لمشكل اعترضني..الأغلبية مشاكل تقنية
-ما الذي يحزنك ؟ عندما أشعر بأن احدهم فهمني بالغالط...
-مالذي يسعدك ؟ كيف نشوف غيري فرحان...
-أمنية عزيزة تريد تحقيقها ولم تتحقق بعد (لندعو لك بظهر الغيب ) الأمنية و الحمد لله في طريق التحقيق: الامنية اني نصير أب...هو في الحقيقة الفرحة موش لي فقط بل لزوجتي العزيزة، نحب نشوفها فرحانة دعواتكم انه ربي يوصلها بالسالم
-زرت سونين تقريبا 6 سنوات مضت أذكر ان الرياح كانت قوية ..وكدت أطير من فوق السطح ..مكان هادىء وجميل وأهله طيبون مذا تعني لك سونين ؟
سونين؟ ايييييييييييييييييييييييييه، هي وطني و مسقط راسي و سر سعادتي و هدوئي، لذلك نسبت نفسي اليها و قد ما نحكي عليها و شوية
حترت آش نسألك سامي . والسبب هو أنك واضح وتلقائي برشا . زعمة لو كان نقول أكلتك المفضلة . آش تكون ؟؟ ما تقولش زميمرة عاد . غيرها
مرحبا أختي عائدة...
الحمد لله هذه شهادة أعتز بيها برشا...
أكلتي المفضلة؟ كل الاكلات الموسمية، ابداها من الزميمرة للبريك...مع اني موش وكال و ما نلوجش برشا على الماكلة، و قلتها مرة لمرتي، اذا كنت تعتقدي انك باش تسيطري علي بالماكلة فانت واهية" مع ذلك نحب برشا المقرونة و الطاجين و اللوبيا...و البقية نحمد ربي على الموجود...حتى و لو يكون كسكروت بالجبن
2-هل كان اختيارك لميدان التعليم عن قناعة؟ 3-ماهو تعريف الصّديق؟ 4-اذا كان أحد أصدقائك يتّصف بالقسوة و العناد هل تتخلّى عنه؟ 5-هل تعتقد أن الثقة و الصّدق و الحبّ و الإخلاص و الأمانة و اللاماديّة و الإلتزام قد تتوفّر في شخص في زمننا هذا دون أن يرفضه المجتمع و يصنّفه غريبا؟ و هكذا أكون قد استوفيت اسئلتي الخمس و شكرا على رحابة الصدر
صدقا و دون مجاملات تقديم باختصار مناسب للشخص المناسب ..
السّؤال: تغيب أحيانا من مدّة لأخرى على الصّفحة
و نعلم ان الينابيع تعني لك الكثير و الكثير جدّا
أثناء غيابك هل تراقب الصّفحة دون ان تتدخّل؟
مرحبا أختي مريم...ربي يخليك و ينورك
في الحقيقة غبت مرة برك لأسباب تقنية، و غياباتي اللاحقة كانت في الاغلب اني نحضر في دروس أو مواضيع جديدة في المنتدى
المراقبة تصير يوميا حتى و لو غبت...نغيب فقط عن الأعين، لكن ديما موجود في المنتدى و/أو الصفحة... و بالتاكيد برشا مرات أتدخل في البريفي...اذا زميل او زميلة حاجتو بحاجة نبعثلو رسالة فايسبوكية...ثمة أشياء ما تصبرش...
صدقا...كان عن قناعة و اقتناع رغم الي الوالدة ربي يفضلها كانت رافضة من الأول باعتبار الي السكور متاعي كان يخليني نمشي لأي شعبة نختارها... الحمد لله لم أندم...رغم الي واقع القطاع يبكي..
3-ماهو تعريف الصّديق؟ الصديق هو الذى لا يحتاج أن يشرح و يُفسر لك أفعاله مهما كانت غريبة و تبدو مثيرة لفضولك وربما لا تعجبك فهي لا تثير غضبك أو إستيائك و حنقك..فأنت تعرفه و تعرف معدن قلبه و ربما يأتى يوم يشرحها ليس لإرضاء فضولك و لكن من باب إرضاء رغبته فى أن يُفضفض لك عن هم حمله وحده وساعتها قد تجد أنه لم يكن يريدك أن تحمل همه معه أو ربما كان يحفظ وعداً قطعه على نفسه بالكتمان حتى عنك وأنت أعز الأصدقاء...ذات يوم قد تعرف و تفهم..ذات يوم... ذات يوم...ذات يـوم
4-اذا كان أحد أصدقائك يتّصف بالقسوة و العناد هل تتخلّى عنه؟
لا أدري صراحة...هذه الأوصاف تنطبق عليّ...اسألي أصدقائي سيجيبونك
5-هل تعتقد أن الثقة و الصّدق و الحبّ و الإخلاص و الأمانة و اللاماديّة و الإلتزام قد تتوفّر في شخص في زمننا هذا دون أن يرفضه المجتمع و يصنّفه غريبا؟
علاش لا...موجودين و الحمد لله و هاني نحاول باش تتوفر في الصفات هذه...
تصنيفات المجتمع لا تعنيني...مادام انا راضي و المقربين لييّراضين و أهم شيء الي ربي يكون راضي عليّ...
و هكذا أكون قد استوفيت اسئلتي الخمس و شكرا على رحابة الصدر
أكن لك حبا كبيرا وتقديرا عميما وأخوة لا تنضب واحتراما وإجلالا وفخرا ...أنت مثال لما يجب أن يكون عليه المربي في كل حالاته غير أني آسف أن أقول أن هذا الفضاء قد حد من قدراتك التي لا يدركها الكثير ممن يتعاملون معك كل ما أتمناه أن تجد الوقت والجهد والحب لإنتاج البرامج الرقمية التي يحتاجها المربون والمديرون وغيرهم أو أن تفتح بابا لتعليم آخرين يحملون عنك المشعل لن أشيد بشيء فيك قدر ذكري لتواضعك وأخلاقك وحبك للآخرين ... هما سر نجاحك وتألقك الدائم ... دمت كذلك ومنحت الصحة والعافية لمواصلة المشوار
صدقا...كان عن قناعة و اقتناع رغم الي الوالدة ربي يفضلها كانت رافضة من الأول باعتبار الي السكور متاعي كان يخليني نمشي لأي شعبة نختارها... الحمد لله لم أندم...رغم الي واقع القطاع يبكي..
3-ماهو تعريف الصّديق؟ الصديق هو الذى لا يحتاج أن يشرح و يُفسر لك أفعاله مهما كانت غريبة و تبدو مثيرة لفضولك وربما لا تعجبك فهي لا تثير غضبك أو إستيائك و حنقك..فأنت تعرفه و تعرف معدن قلبه و ربما يأتى يوم يشرحها ليس لإرضاء فضولك و لكن من باب إرضاء رغبته فى أن يُفضفض لك عن هم حمله وحده وساعتها قد تجد أنه لم يكن يريدك أن تحمل همه معه أو ربما كان يحفظ وعداً قطعه على نفسه بالكتمان حتى عنك وأنت أعز الأصدقاء...ذات يوم قد تعرف و تفهم..ذات يوم... ذات يوم...ذات يـوم
4-اذا كان أحد أصدقائك يتّصف بالقسوة و العناد هل تتخلّى عنه؟
لا أدري صراحة...هذه الأوصاف تنطبق عليّ...اسألي أصدقائي سيجيبونك
5-هل تعتقد أن الثقة و الصّدق و الحبّ و الإخلاص و الأمانة و اللاماديّة و الإلتزام قد تتوفّر في شخص في زمننا هذا دون أن يرفضه المجتمع و يصنّفه غريبا؟
علاش لا...موجودين و الحمد لله و هاني نحاول باش تتوفر في الصفات هذه...
تصنيفات المجتمع لا تعنيني...مادام انا راضي و المقربين لييّراضين و أهم شيء الي ربي يكون راضي عليّ...
و هكذا أكون قد استوفيت اسئلتي الخمس و شكرا على رحابة الصدر
مرحبا بك دائما و أبدا...في أسئلة اخرى ان شئت
أجيبك أخت مريم عن السؤال الرابع لاني اعتبر نفسي صديقة لسامي ... أبدا لن نتخلى عن أصدقائنا مهما صدر منهم فالصديق عملة نادرة و تكاد تكون منقرضة
maryem kh
عدد المساهمات : 621 تاريخ التسجيل : 16/06/2013 العمر : 37
شكرا على الإجابات مريحة جدّا و واضحة رغم انني استنتجت انه ليس لي صديق ربّي يعطيك على قدّ قلبك و يرزقك من الذريّة الصّالحة حافظ على الصّدقة و الإستغفار و ربّي يوصّل بالسّالم
maryem kh
عدد المساهمات : 621 تاريخ التسجيل : 16/06/2013 العمر : 37
أكن لك حبا كبيرا وتقديرا عميما وأخوة لا تنضب واحتراما وإجلالا وفخرا ...أنت مثال لما يجب أن يكون عليه المربي في كل حالاته غير أني آسف أن أقول أن هذا الفضاء قد حد من قدراتك التي لا يدركها الكثير ممن يتعاملون معك كل ما أتمناه أن تجد الوقت والجهد والحب لإنتاج البرامج الرقمية التي يحتاجها المربون والمديرون وغيرهم أو أن تفتح بابا لتعليم آخرين يحملون عنك المشعل لن أشيد بشيء فيك قدر ذكري لتواضعك وأخلاقك وحبك للآخرين ... هما سر نجاحك وتألقك الدائم ... دمت كذلك ومنحت الصحة والعافية لمواصلة المشوار
السلام عليكم رحمة الله و بركاته
كلامك أخي فاجأني صراحة، حسيت الي انت تعرفني عن قرب...كلامك شهادة اضعها على صدري... ربي يبارك فيك و يعطيك ألف صحة و عافية..إطراء كبير لا أستحقه... الفضاء هذا أخي هو مواصلة لتجربتي الاولى في سونين نات..الفرق فقط الي ينابيع تروية هي موجهة للزملاء و الزميلات، عكس سونين نات الي كانت موجهة للجميع عربا كانوا أم عجما... صحيح الي انا معلم...لكن نميل برشا للبرامج و التعامل معها...كانت لي محاولات عديدة و شروحات وقتلي كان عندي الوقت..لكن توة صعيب برشا ثمة برامج لم انشرها بعد تهم المعلم و المدير، و ثمة برامج في طور التطوير و ان شاء لله الصيفية هذه نعمل حاجة جديدة ... الاخوة الي معايا موش مقصرين..و تبارك الله عليهم في ايام بسيطة ولاو يسيروا المنتدى و الصفحة و تدخلاتي كانت بسيطة جدا... الفرق برك انه في سونين نات كانوا معايا أكثر من 30 مشرف و مراقب في حين في ينابيع يتعدوا على اصابع اليد الواحدة... و موش ساهل انك تسير منتدى و صفحة فايسبوكية... الشيء المؤكد انه القادم أجمل بإذن الله...و بالتاكيد ثمة اخوة جدد قاعدين ينضموا لينا...و وقتها انجموا نلقاو الوقت لإنتاج أعمال رقمية دعواتكم برك
على كل أخي...هو اجتهاد منا...و هانا نحاولوا بما اتينا من جهد و ما التوفيق الا من الله...
شكرا على الإجابات مريحة جدّا و واضحة رغم انني استنتجت انه ليس لي صديق ربّي يعطيك على قدّ قلبك و يرزقك من الذريّة الصّالحة حافظ على الصّدقة و الإستغفار و ربّي يوصّل بالسّالم
العفو اختي...رغم الي اجاباتي كانت مقتضبة ماني خايف يكثروا الاسئلة و نوحل في الرد الأصدقاء موجودين...لكن ساعات الواحد لازم يحل عينيه و يبحث بالقرب... ربي يخليك أختي على الدعاء و النصيحة...و ربي يستر
4- كم من مرة طيرهالك دجو و ماهي اكثر الفازات الي غاضاتك منها
برشا مرات...كيف نحسك قاسي شوية مع الأعضاء...
أكثر فازة غاضتني كيف حذفتني من قائمة الاصدقاء و خرجت من الصفحات
انت تعرف اني فسختك فدلكة و قتلك صداقة مش عل الفسيبوك و انا وقتها نحكي معااك و بكل اريحيتي المعهودة.. سؤالي: هل الصداقة الافتراضية مهمة اكثر من الصدداقة الحقيقية؟؟
2- هل تعتقد ان ami dans la liste مهمة و أكيدة في حال الاجابة كانت "نعم" ألا تعتقد انك تظلم احدهم و في حالة كانت الاجابة "لا" كيف تبرر ردات فعلك السابقة
salut tous les collègues je présente tous mes respects pou si sami j'ai trouvé des diffucultés pour participer mais enfin j'arrive j'ai pas grande chose à vous poser seulement j'ai envie que vous decrivez votre village Sounine et j'espère que je puisse un jour la visiter enchallah et bonne continuation
4- كم من مرة طيرهالك دجو و ماهي اكثر الفازات الي غاضاتك منها
برشا مرات...كيف نحسك قاسي شوية مع الأعضاء...
أكثر فازة غاضتني كيف حذفتني من قائمة الاصدقاء و خرجت من الصفحات
انت تعرف اني فسختك فدلكة و قتلك صداقة مش عل الفسيبوك و انا وقتها نحكي معااك و بكل اريحيتي المعهودة..
تبا دجو...انت سألتني و أنا جاوبتك...
توة هذه فدلكة؟
سؤالي: هل الصداقة الافتراضية مهمة اكثر من الصدداقة الحقيقية؟؟
سؤالك لا يستقيم يا دجو...كل نوع من الصداقة عنده ميزاته...
محلاها كيف تبدى افتراضية و تولي حقيقية...
لكن موش كل افتراضية تصبح حقيقية
2- هل تعتقد ان ami dans la liste مهمة و أكيدة في حال الاجابة كانت "نعم" ألا تعتقد انك تظلم احدهم و في حالة كانت الاجابة "لا" كيف تبرر ردات فعلك السابقة
يا دجو...ما معنى انه تحذف واحد من قائمة الاصدقاء؟
لو تحذف بالفدلكة ممكن نقبلو و يتعدى رغم مرارته (الاستثناء صار مرة برك)...لكن يتحذف هكاكة لأوهام نتصورها...فلا مجال للتراجع..
مع العلم يا دجو...الي عندي برشا أصحاب نحكي معاهم و هوما موش موجودين في القائمة،
و اذا دخلو للقائمة و فسخوني لسبب او لاخر، يستحيل نعاود نرجعهم
salut tous les collègues je présente tous mes respects pou si sami j'ai trouvé des diffucultés pour participer mais enfin j'arrive j'ai pas grande chose à vous poser seulement j'ai envie que vous decrivez votre village Sounine et j'espère que je puisse un jour la visiter enchallah et bonne continuation
و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
مرحبا بيك بيننا...و الحمد لله الي تجاوزت المشاكل التقنية...
بالنسبة لسونين أو صونين..فهي قرية ساحلية صغيرة من ولاية بنزرت، تحدها رفراف و راس الجبل... ما يميزها هو الهدوء...مكان للراحة و الاستجمام بالامتياز... باش تتعرف اكثر على طبيعة البلاد...اليك هذا الرابط من قوقل
السلام عليكم و مرحبا بيك سي سامي ، هو سؤال واحد فقط ما تعريفك لقانون الجاذبية الواقع تحت الرؤيية الميتافيزيقية للجوانب النحوية من الاستشارة الوطنية و ما علاقتها بالمستوى المعيشي تحت 40 درجة حرارة في الظل ؟
السلام عليكم و مرحبا بيك سي سامي ، هو سؤال واحد فقط ما تعريفك لقانون الجاذبية الواقع تحت الرؤيية الميتافيزيقية للجوانب النحوية من الاستشارة الوطنية و ما علاقتها بالمستوى المعيشي تحت 40 درجة حرارة في الظل ؟
و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
مرحبا بك...فعلا سؤال جدير بالطرح...و لا أخفيك مدى التعقيد و الاشكاليات...و سأحاول تناول جوانبه الممكنة و غير الممكنة...فليتسع صدرك لهذا التحيل البسيط....قراءة ممتعة
------------------------------
كان الفيلسوف الإغريقي سقراط Socrat يقول : يبدو لي أن من غير المعقول محاولة معرفة وتفسير كل شيء مثل : لماذا تظهر الأشياء وكيف تظهر وكيف تختفي ولماذا، بل ولماذا توجد الأشياء أساساً. في بدايات حياته العلمية تساءل آينشتين Einstein يوماً ما إذا كان لدى الله الخيار عند خلقه للعالم، إذا كانت هناك عملية خلق، وأضاف متسائلاً عما إذا كان هناك تفسير جوهري لخصوصية عالمنا. وقد عاد هذا السجال إلى الواجهة بعد ظهور فرضيات علمية عن إمكانية تعدد الأكوان إلى ما لا نهاية، أو ما صار يعرف بفرضية العوالم المتوازية l’hypothèse des mondes parallèles. هناك عدة نظريات فيزيائية علمية théories physiques scientifiques بنيت على أسس مختلفة بيد أنها تلتقي على سيناريو، كان حتى الأمس القريب، محصوراً في مجال الخيال العلمي، والذي يقول : أن كوننا المرئي الشاسع، بملياراته التي لا تعد ولا تحصى من السدم
والحشود المجرية ومليارات المليارات من المجرات والغازات الكونية وما بينها من مادة وطاقة، خفية أو مرئية، ليس سوى نموذج لكون عادي مبتذل من بين عدد لا متناهي من الأكوان المتشابهة أو المختلفة المتنوعة، بحيث لا يتجاوز حجمه حجم جسيم أولي صغير في أصغر ذرة مادية معروفة لدينا بالنسبة للكون المرئي ذاته. فهل سيكون بوسع الإنسان أن يتصور وجود أكوان أخرى غير كوننا المرئي، الذي يستحيل علينا نحن البشر سبر أغواره وكشف أسراره؟ في الواقع تطورت هذه الفكرة، والتي تقول أن عالمنا الذي نعرفه ونعيش فيه، ليس سوى جزء ضئيل جداً من عالم مطلق الأبعاد ولا متناهي، من التخيل الخرافي إلى التفكير العلمي، واقتحمت الحقل العلمي le champ scientifique في أواسط القرن العشرين، عندما توصلت عدة نظريات كوزمولوجية إلى هذه الفرضية العلمية كنظرية الأوتار الفائقة théorie des super cordes والنظرية م théorie M والميكانيك الكمي أو الكوانتي mécanique quantique الخ.. أما قبل تلك الفترة فقد كانت الفكرة تقع ضمن إطار الميتافيزيقيا والخيال العلمي والتصورات الدينية الخرافية. ففي القرن السادس قبل الميلاد تحدث الفيلسوف والمفكر الإغريقي آناكسيماندرAnaximandre بأول نظرية كوزمولوجية غير ميثولوجية وتطرق بها إلى فكرة ظهور عوالم جديدة إثر اختفاء أو اندثار عوالم قديمة. ومابين القرنين الخامس والرابع قبل الميلاد قال الفيلسوف الإغريقي ديموقريطس Démocrite إن الذرات والعوالم موجودة بأعداد لا محدودة illimité . وفي سنة 1440 قال الفيلسوف والثيولوجي أو رجل الكهنوت الألماني نيكولا دي كيه Nicolas de Cues بتعدد العوالم حيث يتميز سكانها بعضهم عن بعض بخصائص وسمات خاصة ومختلفة. وفي سنة 1552 صرح الفيلسوف الفرنسي الإنساني فرانسوا رابليه François Rabelais بوجود عوالم
متعددة، ووفق دورة الزمن تسقط حقائق في عوالم معدة لتقبلها حسب البنية أو الهيكيلية الثلاثية المرتبطة بالأفكار الأفلاطونية . وفي سنة 1584 دفع الفيلسوف والمفكر الإيطالي جيوردانو برونو Giordano Bruno حياته ثمناً لتمسكه بفكرة وجود عوالم متعددة ومتميزة بعضها عن بعض بخواص ذاتية، وتسكنها أنواع مختلفة من الكائنات الحية والعاقلة مثلنا وربما أفضل منا وأكثر تطوراً وتقدماً، حيث يقال أنه التقى بزوار من الفضاء فضاق نفسه بما عرفه من أسرار لم يستطع كتمها، إلا أن الكنيسة الكاثوليكية اتهمته بالزندقة وأحرقته حياً بتهمة الهرطقة. وفي سنة 1686 نشر الفيلسوف برنارد دي فونتنيل Bernard de Fontenelle حوارات جسورة حول تعدد العوالم Pluralité des Mondes قال فيها: لا يمكن أن يكون عالمنا منعزلاً ووحيداً ولا بد أن تكون هناك عوالم أخرى نسخة طبق الأصل عنه، وقد يوجد فيها سكان هم عبارة عن نسخ أخرى عنا لكن مصائرها قد تختلف عن مصائرنا وحياتها تأخذ مناحي تختلف عما اتخذته حياتنا من مسالك. وفي عام 1710 تقبل عدد من العلماء والمفكرين والفلاسفة فكرة تقول بإمكانية وجود عدة عوالم Multitude des Mondes ومن بينها، وربما أفضلها، كوننا المرئي، ومن أشهرهم لايبنيزLeibniz وهو فيلسوف وعالم رياضيات ألماني. وفي سنة 1957 دخلت أطروحة العوالم المتوازية les mondes parallèles حقل الفيزياء المعاصرة من بوابة ميكانيك الكوانتا أو الكم mécanique quantique على يد عالم الفيزياء الأمريكي هيغ إفيريت Hugh Everett ومن بعده في ستينات القرن العشرين على يد عالم الفيزياء الروسي الشهير أندريه زاخاروف Andrei Zakharov الذي قدم نظرية الأكوان المتوازية les univers parallèles وأشاع مفهوم الكون التوأم l’univers jumeaux وحاز بفضل ذلك على جائزة نوبل للفيزياء، ولم يتجرأ زاخاروف على البوح بسر توصله لهذه النظرية، والذي يتلخص بتسلمه لرسائل علمية محكمة الصياغة امن الناحية لتقنية والرياضية وبالرسومات البيانية اللازمة، أرسلت إليه من جهة مجهولة تسمي نفسها مجموعة علماء الأوميين les Ummites القادمين من كوكب أوموUmmo . وفي سنة 1977 طرح الفيلسوف الأمريكي نيلسون غودمان
Nelson Goodman فكرة وجود عدة عوالم حقيقية وليست افتراضية أو تخمينية، وهي متجاورة تتعايش جنباً إلى جنب، منها ماهو مرئي ومنها ما هو غير مرئي، لكن الاتصال فيما بينها معدوم وشبه مستحيل، وقد نشأت من خلال استخدام الرموز والمعلومة الرياضية. وفي سنة 1982 أدخلت فرضية الأكوان المتعددة multiversإلى ميدان علم الكون الكوزمولوجيا la cosmologie من خلال شيوع سيناريو التضخم الدائم أو الأزلي inflation éternelle على يد عالم الفيزياء الأمريكي من أصل روسي أندريه لايند Andrei Linde . وفي سنة 1986 نشر الفيلسوف الأمريكي دافيد لويس David Lewis فكرة أن كل ما يحدث في عالمنا يحدث أيضاً وبشكل حقيقي في عالم آخر قرين لعالمنا لكنه يقبع في أبعاد غير مرئية. وقد حظيت فكرة تعدد العوالم بتأييد وقبول جماهيري واسع بفضل السينما وروايات الخيال العلمي، إذ أسالت هذه الثيمة لعاب كتاب السيناريو في هوليود والذين أطلقوا العنان لخيالاتهم الواسعة والغنية منذ عقود طويلة. فكان مسلسل ستار تريك Star Trek الذائع الصيت أفضل مثال على ذلك، وكذلك سلسلة الأفلام الحديثة المعدة عنه والتي تحمل نفس العنوان. ففي إحدى حلقاته المعنونة المرآة le miroir انتقل الكابتن كيركKirk فجأة ونتيجة لخطأ تقني إلى عالم آخر موازي monde parallèle كانت فيه الأدوار والشخصيات معكوسة لما هو عليه في العالم الأصلي فهو وفريقه يتشابهون بالشكل ويختلفون في الجوهر، فكان شبيه أو توأم الكابتن كيرك في العالم الموازي، قرصان يقود عصابة من القراصنة الشريرين. ونفس الأمر حدث في إحدى حلقات القصة المصورة للأطفال عن الرجل الفولاذي القادم من كوكب كربتون أي سوبرمان superman حيث كثيراً ما نرى هذا البطل الخارق يطير بسرعة تفوق سرعة الضوء وبالتالي يتمكن من التسلل إلى أكوان وعوالم أخرى ويعود إلى الماضي أو يذهب إلى المستقبل في رحلات عبر الزمن. ويتكرر نفس الموضوع عن تعدد الأكوان والعوالم مع المسلسل الشهير بوابة النجوم Stars Gaite الذي استخدم مفاهيم علمية فيزيائية في العديد من حلقاته العديدة مثل البعد المكاني الرابع la quatrième dimension أو الأبعاد الفضائية القصوى les dimensions supérieures أو الفضاء الأوسع hyperespace والأكوان المتعددة multi univers والأكوان الكوانتية المتوازية les univers quantiques parallèlesويعتمد مسلسل المنزلق slider كلياً على هذا المفهوم الأخير وبني برمته على أساسه حيث ينتقل الأبطال في جميع حلقات المسلسل من عالم إلى آخر، وكلها موازية لعالمهم الأصلي الذي يبحثون عنه بلا كلل للعودة إلى أهاليهم وأحبائهم ولكن في كل مرة يلتقون بمعارفهم ولكن بصورة مغايرة لحقيقتهم . فالأبعاد المكانية ثلاثة وهي الطول والعرض والارتفاع هي الوحيدة التي يستوعبها الحس البشري العام sens commun ويدرك الإنسان بفضلها وبواسطتها المكان الذي يحتويه ويقيم فيه ويستمد منه إحداثياته، مهما كانت تحركات الشيء في المكان ومهما كانت تموضعاته أو مواقعه والتي توصف أو تحدد بثلاث إحداثيات les coordonnées. وبفضل هذه الأرقام الثلاثة نستطيع أن نحدد موقع ومكان وعنوان أي شيء وأي جسم أو جرم سماوي في الكون المرئي سواء كان على بعد بضعة ملليمترات عن أنوفنا أو على أطراف أبعد مجرة قابلة للرصد والمشاهدة والقياس في كوننا المرئي. والحال أن فكرة البعد المكاني الرابع تعتبر تشويهاً outrage لحسنا السليم. فمفهوم الأكوان المتعددة univers multiples يطل على اللانهاية حيث كل السيناريوهات ممكنة وأحدها يقول بوجود كون شبيه بكوننا تماماً فيه نفس العدد والنوع من المجرات والكواكب والنجوم، ونفس المادة والطاقة الموجودتان في كوننا المرئي، وفيه أيضاً أرض كأرضنا بيد أن الفرق يكمن في التفاصيل الصغيرة مثل: أنني هنا في هذا الكون مازلت أكتب هذا النص بينما شبيهي أو توأمي في الكون الآخر الموازي ربما انتهى من الكتابة، أو ربما يكون قد نشرها، أو يكون قد كتب كتاباً كاملاً حول نفس الموضوع، أو أن يكون في رحلة صيد، أو يقوم بأي نشاط آخر. وقد يكون هناك كون آخر موازي لكنه يفتقد للنجوم والكواكب والبشر مثلنا بحيث تكون محتوياته تختلف كلياً عما نألفه من مكونات مادية وطاقوية. لقد تصدى لهذا الموضوع المثير علماء مرموقين ومحترمين نشروا كتاباً باللغة الانجليزية تحت عنوان: كون واحد أم أكوان عديدة Univers or Multiverse تحت إدارة عالم الكونيات وعالم الفلك والفيزياء النظرية برنارد كار Bernard Carr من جامعةلملكة ماري université Queen Mary في لندن. كما نال الموضوع اهتمام العالم الفيزيائي الحائز على جائزة نوبل للفيزياء سنة 2004 وهو دافيد غروس David Gross . وكان العالم الأمريكي ماكس تيغمارك Max Tegmark قد اقترح تصنيفاً ذكياً لعدد من الأنواع المختلفة من الأكوان، حيث يعتبر كوننا المرئي أحد النماذج العادية الذي تنطبق عليه قوانين ومسلمات ومعادلات نظرية النسبية العامة la relativité générale لآينشتين Einstein وهو يتضمن كل ما يحيط بنا. ولكن بما أن سرعة الضوء في هذا الكون المرئي محدودة لا يمكن تجاوزها فإن ذلك سيحد بالضرورة من قدرتنا على الرصد والمراقبة والمشاهدة والحساب، بعبارة أخرى ستكون معارفنا الكونية محدودة limité . فهناك جزء بسيط جداً من هذا الكون المرئي يصل إلى أبصارنا ومداركنا وإن أبعد شعاع ضوئي وصل إلينا منذ الانفجار العظيم Big Bang يعود إلى 13،7 مليار سنة ضوئية، وعلى أساسه قدر عمر الكون المرئي ــ أي ما يقطعه الضوء من مسافة خلال هذه المدة أي 13،7 مليار سنة ضوئية وبسرعة 300000 كلم/ثانية ـــ لذلك نوهت نظرية النسبية إلى أنه فيما يتعدى هذا الأفق الكوني المرئي والقابل للرصد والمشاهدة، قد يوجد فضاء لا متناهي وليس له حدود espace infini . ولكن ماذا يعني ذلك من وجهة النظر العلمية البحتة؟ لقد تمعن العلماء منذ أكثر قرن من الزمن في هذه الفرضية العلمية وحاولوا تكييف المعادلات الرياضية مع الواقع المرصود والمشاهدات المثبتة. من هنا اقترح العالم الأمريكي هيغ إيفريتHugh Everett أن يتم التعامل مع نظرية الكم أو الكوانتا théorie quantiqueبحذافيرها معتقداً أنها يمكن أن تصف الواقع رياضياً إلا أن معادلاتها الرياضية أعطت نتائج مختلفة ومتباينة ومفتوحة على لا نهائيات غير محدودة وكلها موجودة في مكان ما، سواء في كوننا المرئي و واقعنا الملموس أو في غيره من الأكوان التي لكل منها واقعه الخاص به. واعترف هيغ إيفيريت بعجزه عن تحديد العوالم المتوازية والواقع الموازي في كل منها les réalités parallèles مما دفعه للتصريح قائلاً: أنني واثق بأن في إحداها تعيش قطة شرودينيغر chat de Schrödinger وفي واقع آخر ، هو أيضاً حقيقي وملموس، تكون القطة ميتة وقد اشتهرت فرضية إيفيريت hypothèse d’Everett باسم العوالم المتعددة mondes multiples. بعبارة أخرى هناك الفضاء الخاص المحدود رغم شساعته المذهلة والموجود داخله كوننا المرئي بكامل مكوناته ومحتوياته، والذي لا نعرف بالضبط قطره الحقيقي ولا حجمه ولا شكله النهائي ولا معماريته ولا عمره الدقيق، وهو كون منظم وفق نسق تماثلي أو متناظر ومتناسق تسيره مجموعة من القوانين الجوهرية والثوابت الكونية التي يعتقد العلماء أنهم اكتشفوا أغلبها ويبحثون اليوم عن النظرية الجامعة أو الشاملة الموحدة لكافة القوانين الجوهرية الأربعة ـ أي الثقالة أو الجاذبية والكهرومغناطيسية والقوة الذرية الشديدة والقوة الذرية الضعيفة ـ والتي من شأنها تفسير كل صغيرة وكبيرة في هذا الكون المرئي، على الأقل من الناحية النظرية، وذلك منذ حدث الانفجار العظيمBig Bang إلى يوم الناس هذا بيد أنه يستحيل على مثل هذه النظرية الكلية معرفة ماحدث بالضبط قبل الانفجار العظيم . وهناك الفضاء المطلق ، بكل ما لهذه العبارة من معنى، وهو المكان الذي لا حدود له ولا بداية ولا نهاية ويحتوي على عدد لا متناهي من الأكوان، وبذلك يعود العلماء لتبني فرضية تعدد الأكوان وتقبل فكرة أننا في كوننا المرئي برمته نعيش في حيز مكاني صغيرة جداً يشكل جزءاً لا قيمة له من كون مطلق متعدد الأوجه والماهيات والخصائص والمكونات، وكان من حسن حظنا أنه توفرت في كوننا المرئي الذي نعيش فيه الشروط والظروف الخاصة واللازمة والضرورية، بعد صيرورة طويلة ومعقدة جداً، استغرت مليارات المليارات المليارات المليارات من السنين، لظهور ونشأة الحياة بداخله وعلى أسطح العديد من كواكبه وأنظمته الشمسية المشابهة لنظامنا الشمسي أو المختلفة عنه بالتفاصيل والسمات والخصائص الخارجية وليس بالجوهر. أي أن كوننا المرئي قد لا يتجاوز حجم الكوارك في أصغر مكون من مكونات الذرة المادية فيه، مقارنة بالكون المطلق أي إنه ليس سوى جسيم لا متناهي في الصغر particule infiniment petit في جسد الكون المطلق الحي والعاقل والذكي والمستمر إلى ما لانهاية في عملية الخلق والتكوين الذاتي، وتنطبق
عليه كل صفات الله المطلقة، أي يمكننا اعتباره بأنه هو الله المطلق. وكان الميكانيك الكوانتي mécanique quantique هو الذي فتح الباب لمثل هذه الفرضيات العلمية شبه الخرافية. مما أتاح لعلماء مثل زاخارف Zakharov وجون بيير بتي jean pierre petit وماكس تيغمارت Max Tegmark وغيرهم كثيرون، الاعتقاد بوجود أكوان توائم حيث لكل كون توأم شبيه univers jumeaux كما هو الحال بوجود جسيم مضاد لكل جسيم مادي ومادة مضادة للمادة وطاقة مضادة للطاقة أي وجود نسخة مطابقة ومماثلة لكنها معاكسة بالشحنة في حالة المادة المكونة لكوننا المرئي، بيد أن المسافة التي تفصل بين التوأمين لا تقل عن 115(1010 ) من المتر. لذلك يصعب التقائهما. هذه هو النمط الأول من الأكوان الممكنة الوجود حسب تصنيف ماكس تيغمارك المشار إليه أعلاه. أما الصنف الثاني فهو أعقد بكثير وتفسره نظرية التضخم العظيم Big Inflation والتي قدمها سنة 1980 عالم الفلك والكونياتcosmologiste الأمريكي من أصل روسي أندريه لايند Andrei Linde الأستاذ في جامعة ستانفورد ويقول فيها أن الكون المرئي الذي ندرسه كان شديد الحرارة والكثافة بدرجة لا يمكن تخيلها وعند لحظة 35- 10 من الثانية حيث حدث تضاعف غير مفهوم للكون الوليد لم تعرف أسبابه بعد، وبنسبة 1050، وهذا هو ما يفسر التماثل والانتظام والتناسق أو التجانس homogénéité للكون. وتدعي نظرية أندريه لايند أن الزمكانespace-temps في حالة تضخم دائم ومستمر، أبدي وأزلي éternelle ، بمعنى آخر أن بعض المناطق الواقعة خارج الأفق الكوني المرئي المرصود، ما تزال تشهد مرحلة التضخم المتسارع، مما يقودنا إلى عدد لا متناهي من الانفجارات العظيمة على غرار انفجارنا العظيم notre Big Bang وكل واحد من تلك الانفجارات العظيمة يؤدي إلى خلق كون مستقل. وهذه صيغة أكثر تعقيداً من سابقاتها لمفهوم تعدد الأكوانmultivers. ثم جاءت نظرية الأوتار théorie des cordes بصيغها الخمسة، ومن بعدها نظرية الأوتار الفائقة théorie des super cordes ، لتعرض لنا صورة أكثر غرابة عرفت بصيغة الأكوان الفقاعات multivers Bulles وهي رؤية اقتربت أكثر من نظرية الكون المطلق اللامحدود ، حيث كل فقاعة عبارة عن كون متكامل
مثل كوننا المرئي يساويه أو أكبر أو اصغر منه بقليل أو كثير. وقد دافع عن هذه الرؤية ـ النظرية بحرارة عالم الفلك والفيزياء الكونية ليونارد سوسكايند Léonard Susskindالأستاذ في جامعة ستانفورد ووصف هذا التعدد الكوني بأنه بمثابة بنية أو تركيبة لا نهائية الأبعاد مكونة من عدد لا متناهي من الأكوان الفقاعات كفقاعات الصابون، ولكل واحد منها قوانينه وخصائصه وسماته وثوابته الجوهرية الخاصة به، بحيث أن لكل واحد منها ماهية تختلف عن ماهية الآخر. ثم جاء لي سومولاين Lee Somolineمن معهد بريميترInstitute périmètre في كندا سنة 1992 ليقول بنظرية الانتخاب الطبيعي الكوني théorie de la sélection naturelle cosmologique، على غرار الانتخاب الطبيعي في حقل علم الحياة أو البيولوجيا عند داروين Darwin، وعرفت بإسم نظرية الكم الثقالية théorie quantique de la gravitation أو نظرية الثقالة الكوانتية الحلقية أو الدورانية، gravité quantique à Bouclesحيث بالإمكان أن ينبثق كون كامل من داخل ثقب أسود Trou Noir. وعند ولادة كل كون جديد من رحم الكون السابق ( أو من مكوناته الآيلة للفناء ظاهرياً وهي الثقوب السوداء) تنتقل بالوراثة ـ مثلما هو الحال في انتقال الصفات الوراثية عند الأحياء ـ كافة القوانين الفيزياء المعروفة والمكتشفة أو الكامنة والخفية، ثم يحصل عليها تطور طبيعي أو عن طريق الطفرات والتحولات الجينية mutations بسبب التقلبات والتحولات الكوانتية les fluctuations quantiques في مراحل القفزاتrebonds ولم يفلح صاحب النظرية إلى اليوم في تحديد كيفية أو آلية انتقال القوانين
1- طه حسين كان صبيا اعمى و أبدع في الادب، بيتهوفن كان أطرش و ابدع في الموسيقى، و سامي سونين منّ الله عليه بالصحة و العافية و سلامة الحواس.. تحسش روحك عالة على الانسانية ؟؟ 2- كثير من المعتقدات الاجتماعية ان الحمار يُرمز له بالغباء و قلة الحيلة و لعل هناك ما يؤكد ذلك على أرض الواقع خصوصا و أن تصرفات الحمار تدلّ على غياب التفكير في اغلب سلوكاته، إلا تعتبر ان في ضيعة محروس ذاك المسلسل الشيق كان يتلاعب بعواطف الطفل حين اعتبر الجمار حكيما لا وبل هل تعتبر توفيق الحكيم ذاك الكاتب الكبير يسخر من قرّائه حين ألف روايات تتحدث عن ذكاء الحمار واذكر على سبيل المثال : حماري قال لي و حمار الحكيم ؟
4- إلى مدى يمكن ان تضحي من اجل أحدهم و استثني هنا زوجتك و امك
5- هل انتبهت إلى الخطأ الوارد في كلمة قائد في اعلى المداخلة ؟
6- هل تعتبر نفسك ذكيا كفاية..؟
7- ماهي العلاقة التي تربط سامي بمدرسة الاحزان..؟
8- هل تعتقد انه يمكن ان يأتي يوما و نراك خارج المنتدى او صفحته على الفيسبوك 9- هل انت صريح كفاية ؟
10- كثيرا ما تبدي امتعاظا و لو تلميحا من بعض الاعضاء، إلا يمكنك التماس اعذار لهم حتى وان تعمّدوا الخطا.. وإلى أي مدى يمكنك التماس العذر للصديق و منه الحبيب؟ 11- هل تفطنت إلى غياب السوال رقم 3 و هل تعرف لماذا تجاهلت هذا الرقم بالتحديد
عدل سابقا من قبل Djou Le Roi في الأحد 16 يونيو - 17:31:18 عدل 1 مرات
الحمد لله بمساعدة أخي دجو تجاوزت المشكل التقني شكرا دجو و مرحبا بك أخي سامي أردت ان أعرف فقط لماذا كانت الأسئلة مستفزة جدا عندما جلس دجو بينما أسئلتك جلها تقريبا رسمية ان يجوز التعبير و شكرا واحترامي لكل الزملاء
قائد شنوة اللطف؟ تي حتى قائد على روحي ما نكونش و بربي عود ثبتلنا في رسم الهمزة
1- طه حسين كان صبيا اعمى و أبدع في الادب، بيتهوفن كان أطرش و ابدع في الموسيقى، و سامي سونين منّ الله عليه بالصحة و العافية و سلامة الحواس.. تحسش روحك عالة على الانسانية ؟؟ ربما فاتك يا دجو أني أشترك مع بيتهوفن في مصطلح "أطرش" و هذا اللفظ قريب جدا من لقبي العائلي...و مع ذلك يراودني دائما الشعور بأنني عالة على الانسانية... و دوري لا يتعدى أن يكون ذاك الحاضر-الغايب...خاصة كيف باش ربي يهز أمانته..ما يلقى حد يذكرو بالخير و سينسى كغيره
2- كثير من المعتقدات الاجتماعية ان الحمار يُرمز له بالغباء و قلة الحيلة و لعل هناك ما يؤكد ذلك على أرض الواقع خصوصا و أن تصرفات الحمار تدلّ على غياب التفكير في اغلب سلوكاته، إلا تعتبر ان في ضيعة محروس ذاك المسلسل الشيق كان يتلاعب بعواطف الطفل حين اعتبر الجمار حكيما لا وبل هل تعتبر توفيق الحكيم ذاك الكاتب الكبير يسخر من قرّائه حين ألف روايات تتحدث عن ذكاء الحمار واذكر على سبيل المثال : حماري قال لي و حمار الحكيم ؟
إجابة عن سؤالك دجو...وسع بالك و اقرى هذا:
عندما يوصف أحدهم بأنه حمار يعتبر ذلك إهانة و بالرغم من أن البشر لا يقدرونه حق قدره فقد وقف إلى جانب الإنسان في حله و ترحاله فبل انتشار وسائل المواصلات الحديثة ، فقد كان وسيلة النقل وحمل الأمتعة في المدن والقرى، وتراجع دوره حتى يكاد ينقرض، وهو مشهور بصبره وجلده وتحمل المشاق والجوع والعطش، وكان الناس يأكلون الحمير، ولكنهم استنكفوا عن أكله لئلا ينقرض،وحادثة النهي عن أكل الحمير مشورة .
وقال الدميري في حياة الحيوان الكبرى : الحمار جمعه حمير أو أحمرة وربما قالوا : للأتان حمارة ، وتصغير ُحمير ومنه توبة بن الحمير وكنية الحمار أبو صابر .
ويصنف علماء الحيوان الحمار في العائلة الخيلية في رتبة الفردية الحافر ، ومن
شعيبة الثدييات ومن شعبة: الجليات التابعة للملكة الحيوانية من الكائنات الحية.
والحمير أنواع ومنها الحمر الأهلية و الحمر الوحشية المخططة ، والحمار الوحشي
سريع العدو ، يركض بسهولة على الصخور وفوق الرمال في سرعة الحصان ، وتعيش الحمر الوحشية في قطعان يبلغ عددها في بعض الأحيان ألف رأس .
ومن التجني وصف الأغبياء بالحمير ، ويعد عند الباحثين من الحيوانات الذكية ، ويأتي ثالثاً في مستوى الذكاء بعد الحصان والقرد ، ومن ذكاء الحمار وقدرته على التعلم أنه يعرف الصوت الذي يلتمس به وقوفه ، والذي يلتمس به مسيره ، وإذا رفعت عليه السوط مر من تحتك مراً حثيثاً حتى لا يصيبه ، ويقوم باكتشاف الطرق الوعرة ، ويستطيع تذكر الطريق بدقة و يسلك الطرقات بمفرده مهما كانت طويلة ،
ولو مشى فيها مرة واحدة كما يوصف بحدة السمع.
وظهر الحمار في الأعمال السورية الدرامية وأشهرها ذلك الذي ظهر في مسلسل
(( أسعد الوراق )) وقد دخل الحمار إلى استديو التلفزيون بإصرار من الممثل هاني الروماني لأن الكاميرا المحمولة لم تكن قد ظهرت، كما اشتهر حمار فيلم ((الليل))
وقيل آنذاك إن كلفة استخدامه كانت مرتفعة، ومنها حمار غوار في فيلم (عقد اللولو)،
كما ظهر حمار جحا في عدة أفلام تونسية وروسية وصينية ، كما ظهر في مسلسلات سورية ومصرية وجزائرية وقد أثيرت مؤخراً مشكلة بسبب أغنية ((بحبك يا حمار))
التي غناها سعد الصغير في فيلم ((علي الطرب بالتلاتة )) حيث ادعى شعبان عبد الرحيم ملكيته للأغنية .
وهناك الكثير من الجماعات السياسية تتخذ الحمار شعاراً ، أشهرها الحزب الديمقراطي الأميركي منذ إنشائه بقصد إظهاره القدرة على التحمل والمتابعة ، بينما يتخذ الحزب الجمهوري رسم الفيل شعاراً.
وكان الحمار موضوعاً أثيراً لكتابات الفلاسفة والأدباء وهناك كتب تتحدث عن الحمار ، حمار بوريدان وحمار الحكيم ، وحمار العزيز، لغونترغراس.
وقد تأسست في أوربة وعدد من بلدان الغرب جميعات لحماية الحمير ، تعتني خاصة بالحمير المرضى أو المتقاعدين . وفي الأدب العربي يذكر الحمار كرمز الغباء ، ولكن هذا يصدق على الحكايات التي تدور في أوسا ط الحيوانات ، وأما القصص التي تحكي عن حمار وصاحبه كقصة حمار جحا الشهيرة، فغالباً ما يكون الحمار فيها مهملاً، ويمكن استبداله بأي مركوب آخر غير أن واضعي القصة غالباً ما يختارون الحمار وكأنه من باب إياك أعني واسمعي يا جارة .
ويرى الكاتب الدكتور نظمي خليل أبو عطا أن الحمار ليس غبياً على عكس الصورة الشائعة عنه حيث يثبت العلم ويرى أن الحمار حيوان ذكي يتعلم ويفهم ويتحمل الإنسان الذي يظلمه دائماً ، وبحث الدكتور نظمي في كتب التراث ولاحظ أن الحمار ورد في مخطوطات كثيرة وصنف الحمر بأشكالها وألوانها .
ويقول : للناس في مدح الحمار وذمه أقوال متباينة بحسب الأغراض فمن ذلك كما قال الدميري في حياة الحيوان الكبرى : إن خالد بن عيسى الرقاشي كان يختار ركوب الحمير ، فلقيه بعض الأشراف بالبصرة على حمارٍ فقال: ما هذا يا بن صفوان؟! 000 فقال : عيرٌ على نسل الكدار، يحمل الرحلة و يبلغني العقبة ويقل داؤه ويخف دواؤه ويمنعني من أن أكون جباراً في الأرض وأن أكون من المفسدين.
وقال الزمخشري :
الحمار مثلٌ في الذم الشنيع والشتيمة ومن استحيائهم لذكر اسمه أنهم يكنون عنه ويرغبون عن التصريح به فيقولون الطويل الأذنين .
كما يكنون عن الشيء المستقذر، وورد ذكر الحمار في كثير من الأمثال الشعبية منها، وعد من مساوىء الآداب أن يجري ذكر الحمار في مجلس قوم ذوي مروءة ،
ومن العرب من لا يركب الحمار استنكافاً وإن بلغت الرحلة الجهد .
4- إلى مدى يمكن ان تضحي من اجل أحدهم و استثني هنا زوجتك و امك
لم تحدد نوع التضحية، و مع ذلك سأجيبك بأني سأضحي بكل شيء في سبيل إسعاد غيري حتى و إن لم تربطني به أي علاقة
5- هل انتبهت إلى الخطأ الوارد في كلمة قائد في اعلى المداخلة ؟ عندك شك؟
6- هل تعتبر نفسك ذكيا كفاية..؟ ذكي؟ لا لا أكيد لكن موش غبي...كعامة الناس
7- ماهي العلاقة التي تربط سامي بمدرسة الاحزان..؟
هي صورة مصغرة لحياتي في فترة سابقة...صحيفة أكتب فيها ما أحسه و مرآة عاكسة للأحزان التي تنتابني بين الحين و الآخر وجدت فيها من يشاركني أحزاني و من يواسيني..بين اليأس و الأمل تلوح ملامحي...المهترئة سأبقى وفيا لتلك المدرسة...و عندما لا اجد ما أفعل...سأتقلب صفحاتها...للذكرى
8- هل تعتقد انه يمكن ان يأتي يوما و نراك خارج المنتدى او صفحته على الفيسبوك
ما تستغرب شيء...كل شيء وارد...
9- هل انت صريح كفاية ؟
أحاول أن أكون صريحا...و تقريبا الي في قلبي على لساني..و ثمة ناس ممكن تجرحت من الصراحة متاعي
10- كثيرا ما تبدي امتعاظا و لو تلميحا من بعض الاعضاء، إلا يمكنك التماس اعذار لهم حتى وان تعمّدوا الخطا.. وإلى أي مدى يمكنك التماس العذر للصديق و منه الحبيب؟
الامتعاض فقط من بعض الزملاء الذين لا يقدرون حجم الجهد و التضحية الي يقدمها الزملاء في الصفحة و المنتدى لمساعدة المبتدئين خاصة بالنسبة لي حقي نسلم فيه...حق غيري نضرب عليه بالبونية... الناس الكل تعرفني الي انا هادئ جدا في تعاملي مع الاعضاء...لكن في مرحلة ما قد أنفجر اذا تم التعرض لاحد الاخوان بسوء
11- هل تفطنت إلى غياب السوال رقم 3 و هل تعرف لماذا تجاهلت هذا الرقم بالتحديد
أصلا لا أنظر الى رقم الاسئلة...مع اني شلقت بيه... قلتلي لماذا؟ ياخي قالولك علي دقاز؟؟؟
maryem kh
عدد المساهمات : 621 تاريخ التسجيل : 16/06/2013 العمر : 37