[rtl] المدرسة الابتدائية [/rtl]
[rtl] بن عون[/rtl]
| [rtl]اختبار الثلاثـــــــــــــــــــــــــــي الأول[/rtl]
[rtl] السادسة د[/rtl]
|
[rtl]الاسم واللقب : ....................................[/rtl]
[rtl].............................................. [/rtl]
| [rtl] تاريخ [/rtl]
| [rtl] ديسمبر 2015[/rtl]
|
| | | |
[rtl]السند1[/rtl]
[rtl] شهد القرن الخامس عشر و بداية القرن السادس عشر ظهور قوتين عظمتين حول البحر [/rtl]
[rtl] الأبيض المتوسّط وهما الإمبراطوريّة العثمانيّة والإمبراطوريّة الإسبانيّة، لذلك فالصراع بينهما كان [/rtl]
[rtl]مع1[/rtl]
[rtl]0[/rtl]
[rtl]1[/rtl]
[rtl]2[/rtl]
[rtl]3[/rtl]
[rtl]مع3[/rtl]
[rtl]0 0.5[/rtl]
[rtl]1 1.5[/rtl]
[rtl]2 2.5[/rtl]
[rtl]3 3.5 [/rtl]
[rtl]4 4.5[/rtl]
[rtl]مع2[/rtl]
[rtl]0 0.5[/rtl]
[rtl]1 1.5[/rtl]
[rtl]2 2.5[/rtl]
[rtl]3 3.5 [/rtl]
[rtl]4 4.5[/rtl]
| |
شديدا حول السيطرة على المنطقة و خاصة البلاد التونسية.[rtl]التعليمة 1: أذكر ثلاثة أسباب غذت هذا الصراع و صنفها في الجدول.[/rtl]
[rtl]أسباب خارجية[/rtl]
| [rtl]أسباب داخلية[/rtl]
|
[rtl]· .....................................................[/rtl]
[rtl]· .......................................................[/rtl]
| [rtl]· .......................................................[/rtl]
[rtl]· .......................................................[/rtl]
|
[rtl]مع 1[/rtl]
[rtl]0[/rtl]
[rtl]1[/rtl]
[rtl]2[/rtl]
[rtl]3[/rtl]
| |
[rtl]السند2 مرّ الصّراع العثماني الاسباني على البلاد التونسية بثلاث مراحل هامّة.[/rtl]
[rtl]التعليمة : أستأنس بما يلي و أكون فقرة أبرز فيها المراحل الثلاث لهذا الصراع.[/rtl]
[rtl]حملة شارل الخامس - دخول خير الدين بربروس تونس دون مقاومة - حملة سنان باشا على تونس - استنجاد السلطان الحفصي بالإسبان- أصبحت تونس ولاية عثمانية -1535 م-1529 م ,1574م[/rtl]
[rtl]انقرضت دولة بني حفص.[/rtl]
[rtl]..............................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................[/rtl]
[rtl]السند3: كانت لهجرة االاندلسيين إلى البلاد التونسية أثرا هاما... مهدوا الطرق وأسسوا مدنا وقرى جديدة مثل تستور وقلعة الأندلس فانتشر الطابع الأندلسي المتمثل في تغطية القباب بالقرمود الأخضر وتزيين السقوف بالأخشاب المنقوشة كما طوروا وسائل الري وأقاموا السدود واستعملوا النواعير الريحية وأدخلوا غراسات جديدة مثل القوارص والطماطم والذرة... وطوروا صناعة الخزف والجليز والعطورات والحرير و الشاشية. أما على المستوى اللغوي فقد أدخلوا مصطلحات جديدة مثل "الصباط والكوشة" ... كما استفادت البلاد التونسية من خلال هذه الهجرة في ظهور أنوع جديد من الموسيقى كالمالوف...[/rtl]
[rtl]التعليمة: أقرأ النص و أكمل تعمير الجدول لأبرز أثر الأندلسيون على القطاعات التالية.[/rtl]
[rtl]على المستوى الثقافي[/rtl]
| [rtl]على المستوى الفلاحي [/rtl]
| [rtl]على المستوى المعماري[/rtl]
|
[rtl]..................................[/rtl]
[rtl].................................[/rtl]
[rtl]..................................[/rtl]
[rtl]..................................[/rtl]
[rtl]..................................[/rtl]
[rtl]......................................[/rtl]
| [rtl].........................................[/rtl]
[rtl].........................................[/rtl]
[rtl].........................................[/rtl]
[rtl].........................................[/rtl]
[rtl].........................................[/rtl]
[rtl].........................................[/rtl]
| [rtl].........................................[/rtl]
[rtl].........................................[/rtl]
[rtl].........................................[/rtl]
[rtl].........................................[/rtl]
[rtl].........................................[/rtl]
[rtl].........................................[/rtl]
|
|
|
[rtl]مع2[/rtl]
[rtl]0[/rtl]
[rtl]1[/rtl]
[rtl]2[/rtl]
[rtl]3[/rtl]
[rtl]مع4[/rtl]
[rtl]0[/rtl]
[rtl]2[/rtl]
[rtl]3[/rtl]
[rtl]5[/rtl]
| |
[rtl]
السند4: عرفت الدولة الحسينية في عهد حمودة باشا الحسيني أوج قوتها و تميزت فترة حكمه بعديد الإنجازات.[/rtl]
[rtl]
التعليمة: أربط اسم الباي بالإنجازالذي قام به.[/rtl]
[rtl]
مدرسة بئر الأحجار * * علي باي [/rtl]
[rtl]
سوق الباي * * حمودة باشا[/rtl]
[rtl]
قشلة العطارين * [/rtl]
[rtl]
السند 5: أظهر إبراهيم الشريف السيرة الحسنة و الرفق بالرعية ... ثم انقلب حال إبراهيم إلى ضد ما أظهر أولا... فأطلق يده في ظلم الرعية و سلب أموالهم...[/rtl]
[rtl]
ابن أبي الضياف , الإتحاف[/rtl]
[rtl]
التعليمة: حرر فقرة تحدث فيها عن علاقة إبراهيم الشريف برعيّته مبرزا خصال الحاكم العادل حسب رأيك.[/rtl]
[rtl]..............................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................[/rtl]
[rtl]..............................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................[/rtl]