[size=23.636363983154297]السلام عليكم و رحمة الله و بركاته[/size]
[size=23.636363983154297] [/size]
[size=23.636363983154297]عينة من الألعاب اللغوية المقترحة من قبل المربين والمربيات لتنمية المهارات اللغوية[/size]
[size=10.909090995788574] [/size]
[size=23.636363983154297] [/size]
[size=23.636363983154297] *عنوان النشاط: حروف وكلمات *المستوى الدراسي:1 *مدة الإنجاز:30 د[/size]
[size=23.636363983154297]*الهدف/الأهداف[/size][size=23.636363983154297]: دعم وتركيز قراءة الحروف والكلمات بألعاب محببة للصغار[/size]
[size=23.636363983154297]*المحتويات والأدوات:[/size]
[size=23.636363983154297] - بطاقات كتب عليها الحرف بحركات مختلفة[/size]
[size=23.636363983154297] - ألواح التلاميذ وعليها كلمات تتضمن الحرف المقصود[/size]
[size=23.636363983154297] - ساحة المدرسة وطباشير أو عمود لرسم مربعات اللعبة والحروف[/size]
[size=23.636363983154297]*كيفية إعداد النشاط:[/size]
[size=23.636363983154297] - يخرج التلاميذ رفقة المعلم إلى الساحة (أو ركن من القسم عند الضرورة)[/size]
[size=23.636363983154297] - يقسم التلاميذ إلى مجموعات، كل واحدة ترسم مربعات لعبة "الحجلة" ويخطون [/size]
[size=23.636363983154297] بالتناوب وبتوجيه من المعلم الحرف المقصود مع الحركات. مثال حرف"الباء":[/size]
[size=20.909090042114258]بَ[/size] | [size=23.636363983154297]بُ[/size] | [size=23.636363983154297]بِ[/size] | [size=23.636363983154297]بْ[/size] |
[size=31.81818199157715]با[/size] | [size=23.636363983154297]با[/size] | [size=23.636363983154297]بو[/size] | [size=23.636363983154297]با[/size] |
[size=23.636363983154297]*كيفية إجرائه:[/size]
[size=23.636363983154297] [/size][size=23.636363983154297]- يوضح لهم المعلم قانون اللعبة: - المرة الأولى: بَ [/size]–[size=23.636363983154297]بُ [/size]–[size=23.636363983154297]بِ [/size]–[size=23.636363983154297]بْ-با-بو-با-با[/size]
[size=23.636363983154297] - المرة الثانية: با [/size]–[size=23.636363983154297]با [/size]–[size=23.636363983154297]بو [/size]–[size=23.636363983154297]با-بْ-بِ-بُ-بَ[/size]
[size=23.636363983154297]- يبدأ أفراد كل مجموعة اللعب بالتناوب المرة الأولى ومن اخطأ ينسحب ثم المرة الثانية[/size] [size=23.636363983154297]والفائزون هم الذين لعبوا مرتين بكيفية صحيحة، وكل واحد منهم يتكفل برفيق من غير المتفوقين ليساعده على أداء اللعبة بقانونيها دفعة واحدة بكيفية صحيحة. [/size]
[size=23.636363983154297] * كيفية التقويم:[/size]
[size=23.636363983154297]إتقان اللعبة من قبل التلاميذ. ويحتفظ بالحرف مرسوما للعب أثناء الاستراحة حتى يتقن الجميع قراءته، ريثما يتم الانتقال إلى الحرف الموالي.[/size]
[size=23.636363983154297] [/size]
[size=23.636363983154297] *عنوان النشاط: كلمات متقاطعة *المستوى الدراسي: 1 *المدة: 45 د[/size]
[size=23.636363983154297]* أهداف التعلم: [/size]
[size=23.636363983154297] - أن يقرأ المتعلم حروف البطاقات، والأعداد مكتوبة بالأرقام. - أن يتعرف الاتجاهين الأفقي والعمودي، ويتدرب على تعبئة شبكة الكلمات المتقاطعة. - أن يقرأ الإحداثيات. [/size]
[size=23.636363983154297]- أن يكون أكبر عدد من الكلمات الدالة ويتنافس مع أصدقائه في البحث عن معانيها.[/size]
[size=23.636363983154297]* الوسائل والمحتويات:[/size]
[size=23.636363983154297] [/size][size=20.909090042114258]- شبكة تربيعية -بطاقات قرائية ذات ألوان مختلفة -صويرات مساعدة للبحث عن معاني الكلمات[/size]
[size=23.636363983154297]*كيفية إعداد النشاط:[/size]
[size=23.636363983154297]- يرسم المعلم شبكة تربيعية على السبورة [/size]
[size=23.636363983154297]- يثبت جميع بطاقات الحروف في جانب على السبورة[/size]
[size=23.636363983154297]- يتناوب التلاميذ على قراءة حروف البطاقات[/size]
[size=23.636363983154297]- يوضع المعلم طريقة العمل بوضع بطاقات الحروف داخل خانات معينة ويتناوب بعض [/size]
[size=23.636363983154297] التلاميذ على قراءة إحداثيات بعض الحروف مثلا: ف [/size][size=19.09090805053711](6-2)/ ي (5-2)/ ل (4-2).[/size]
[size=23.636363983154297]- يقرأ التلاميذ الكلمة ونبحث عن معناها جميعا بعرض صويرات مساعدة.[/size]
[size=23.636363983154297]* كيفية الإجراء:[/size][size=23.636363983154297] (عمل جماعي على السبورة)[/size]
[size=23.636363983154297]- تعطى مهلة تفكير للتلاميذ في [/size][size=23.636363983154297]حدود 5 - 8[/size][size=23.636363983154297] دقائق (حسب المستوى) لتكوين كلمات ذات معنى من خلال الربط بين الحروف.[/size]
[size=23.636363983154297]- يقوم كل تلميذ بالتناوب إلى السبورة لتثبيت بطاقة كلمة يختارها ويقرؤها مستعينا بآراء أصدقائه في مدى صحتها.[/size]
[size=23.636363983154297]- يبحث التلاميذ عن معنى الكلمة جماعيا مستعينين بصويرات، ويدونون شرحها[/size][size=19.09090805053711]…[/size]
[size=23.636363983154297]- يستمر العمل على نفس المنوال إلى أن يتم تعبئة الشبكة.[/size]
[size=23.636363983154297]* كيفية التقويم:[/size]
[size=23.636363983154297]- مراعاة مدى تطبيق المتعلمين والمتعلمات لقواعد اللعبة والمساهمة في اقتراح الكلمات السليمة. - مدى مشاركتهم ومساهمتهم في تعبئة البطاقة مع تشجيع محاولاتهم.[/size]
[size=23.636363983154297]- نعتبر أن الأهداف تحققت إن تحسنت قدرة التلاميذ على قراءة الحروف والكلمات ومعانيها الجديدة مع الربط بينها وبين الصور.[/size]
[size=23.636363983154297] [/size][size=20.909090042114258]*عنوان النشاط: أكون اكبر عدد من الكلمات *المستوى الدراسي: 1 *المدة: 30 د[/size]
[size=23.636363983154297]* أهداف التعلم:[/size]
[size=23.636363983154297] - تنمية القدرة على قراءة حروف البطاقات[/size]
[size=23.636363983154297] - تنمية الميل إلى العمل في إطار جماعي والتنافس الإيجابي قصد الفوز بالصف الأول.[/size]
[size=23.636363983154297] - تنمية القدرة على خلط ومزج الحروف المقدمة لاستخراج كلمات لها معنى.[/size]
[size=23.636363983154297] - أن يكون التلميذ أكبر عدد من الكلمات وأن يكتشف أخطاءه ويصححها بنفسه.[/size]
[size=23.636363983154297]* المحتويات والوسائل: [/size][size=23.636363983154297]بطاقات قرائية يتم إعدادها مسبقا - ورقة لكل مجموعة - قلم جاف[/size]
[size=23.636363983154297]*كيفية إعداد النشاط:[/size]
[size=23.636363983154297] - إعداد 20 إلى 25 بطاقة متوسطة الحجم تكتب عليها الحروف بكيفية واضحة.[/size]
[size=23.636363983154297] - يتم تعيين 5 مجموعات تعمل كل واحدة على تعيين مقرر خاص بها.[/size]
[size=23.636363983154297] - توضع 5 بطاقات رهن إشارة كل مجموعة - يعمل كل متعلم على قراءة حرف معين[/size]
[size=23.636363983154297] - الحروف المقترحة: (خ ش ب د ت ل) / (م ك ت ع ب)[/size]
[size=23.636363983154297]* كيفية إجرائه:[/size]
[size=23.636363983154297] - بعد قراءة الحروف أوضح كيفية العمل للمتعلمين بتقديم مثال توضيحي بمشاركتهم.[/size]
[size=23.636363983154297] (نستعمل الحروف لنحصل على كلمة لها معنى مثلا م+ب+ت+ك = مكتب[/size][size=19.09090805053711]…[/size][size=23.636363983154297])[/size]
[size=23.636363983154297]- أشجع المتعلمين على كتابة أكبر عدد من الكلمات.[/size]
[size=23.636363983154297] - يقرأ مقرر كل مجموعة الكلمات التي تم التوصل إليها وتدون على السبورة.[/size]
[size=23.636363983154297] - يعد أحد التلاميذ كلمات كل مجموعة ويدون عددها أسفل الإطار المخصص لذلك.[/size]
[size=23.636363983154297] - يفوز أفراد المجموعة التي توصلت إلى أكبر عدد من الكلمات.[/size]
[size=23.636363983154297]* كيفية التقويم[/size][size=23.636363983154297]:[/size]
[size=23.636363983154297] - [/size][size=20.909090042114258]التدريب في حد ذاته تقويم مواكب يتيح معرفة مدى مسايرة المتعلمين وتمكنهم من الحروف.[/size]
[size=23.636363983154297] - متابعة ما يقدمه التلاميذ من كلمات متشابهة قصد التثبيت وأخرى قصد التعزيز والإغناء.[/size]
[size=23.636363983154297]-[size=9.090909004211426] [/size][/size][size=23.636363983154297]يستحسن تقديم النشاط في حصص الدعم أي كلما تم تقديم 4 حروف للمتعلمين.[/size]
[size=23.636363983154297] [/size]
[size=23.636363983154297]*عنوان النشاط: القصة المشتركة[/size][size=20.909090042114258](نشاط ما بين التعبير المشترك واللعبة اللغوية حسب التوجيه)[/size]
[size=23.636363983154297]*المستوى الدراسي:3 -6 *مدة الإنجاز:30 د[/size]
[size=10.909090995788574] [/size]
[size=23.636363983154297] *الأهداف: - أن يتعاون التلاميذ في مجموعات لتأليف قصة. [/size]
[size=23.636363983154297] - أن يستعمل التلميذ خياله، ويوظف رصيده اللغوي والمعرفي والثقافي.[/size]
[size=23.636363983154297] *المحتويات والأدوات: ورقة وقلم لكل تلميذ. [/size]
[size=23.636363983154297] *كيفية إعداد النشاط: يمكن أن يكون موضوع القصة متعلقا بأي شيء يختاره التلميذ. [/size]
[size=23.636363983154297] *كيفية إجرائه:[/size]
[size=23.636363983154297] [/size][size=23.636363983154297]- تشكيل كل مجموعة من ثلاثة تلاميذ وتوزيع الأوراق على كل واحد منهم. [/size]
[size=23.636363983154297] - يوضح لهم المعلم أن كل واحد سيفكر في قصة وسيشرع في كتابتها، ويحدد [/size]
[size=23.636363983154297] وقت الانطلاق. يترك لكل تلميذ 5 دقائق لتحرير بداية قصته مبينا الظروف [/size]
[size=23.636363983154297] الزمانية والمكانية للقصة، مع تحديد بطل القصة في بدايتها. [/size]
[size=23.636363983154297]- بعد انتهاء 5 دقائق يتوقف التلاميذ عن الكتابة بإشارة من المعلم، ويمرر كل [/size]
[size=23.636363983154297]واحد ورقته إلى رفيقه عن يمينه، وبإشارة من المعلم يقرأ كل تلميذ لمدة 5 دقائق [/size]
[size=23.636363983154297]بداية القصة التي تسلمها من صاحبه الجالس عن يساره، ويواصل بعدها كتابة [/size]
[size=23.636363983154297]قصة صديقه مدة 5 دقائق معتمدا على خياله الخاص. ثم يتم تمريــر الأوراق [/size]
[size=23.636363983154297]بالطريقة السابقة ليقرأ كل تلميذ ما كتبه الصديقان [/size][size=20.909090042114258]ويكمل القصة بنهاية مناسبة.[/size]
[size=23.636363983154297]- يتم الاطلاع على الصيغ التي انتهت إليها القصص مع التصحيح الذاتي وتقديم [/size]
[size=23.636363983154297] التوجيهات اللازمة، ويصوت التلاميذ لاختيار قصة تنشر في مجلـة القسم أو [/size]
[size=23.636363983154297] المجلة الحائطية. [/size]
[size=23.636363983154297] * كيفية التقويم:[/size]
[size=23.636363983154297]- تتبع المتعلمين أثناء الكتابـة والتأكد من مشاركـة كل واحد في الكتابـة، واستعراض بعض القصص، وتعزيز اجتهاداتهم لتشجيعهم عل الانطلاق في التعبير الكتابي الحر.[/size]
[size=23.636363983154297] *عنوان النشاط: أسمع وأكتب *المستوى الدراسي:[/size][size=20.909090042114258]1 -2[/size][size=23.636363983154297] *مدة الإنجاز:[/size][size=20.909090042114258]15[/size][size=23.636363983154297] د[/size]
[size=23.636363983154297] [/size]
[size=23.636363983154297] *الأهداف: [/size]
[size=23.636363983154297] - تنمية قدرة التلميذ على الإتيان بالكلمات وتحديد مكوناتها وكتابتها [/size]
[size=23.636363983154297] *المحتويات والأدوات:[/size]
[size=23.636363983154297] - الرصيد اللغوي للتلاميذ [/size]–[size=23.636363983154297] أوراق وأقلام [/size]
[size=23.636363983154297] *كيفية إعداد النشاط:[/size]
[size=23.636363983154297] - تشكيل مجموعات من ثلاثة أفراد [/size]
[size=23.636363983154297] - توضيح المطلوب: تلميذ يختار كلمة ينطقها، وثان يحدد حروفها، وثالث يكتبها[/size]
[size=23.636363983154297] - تقسيم الورقة إلى ثلاثة أجزاء: في بداية كل جزء منها اسم أحد أفراد المجموعة [/size]
[size=23.636363983154297] - الحرص على تبادل الأدوار بالتناوب( الناطق، المتهجي، الكاتب)[/size]
[size=23.636363983154297] *كيفية إجرائه:[/size]
[size=23.636363983154297] [/size][size=23.636363983154297]- ينطق التلميذ الأول الكلمة، و الثاني يحدد حروفها، والثالث يكتبها[/size]
[size=23.636363983154297] - التناوب في أداء الأدوار. ومن أخطأ مرتين يخرج من اللعبة، ليستمر الآخران في [/size]
[size=23.636363983154297] التسابق حتى يفوز أحدهما. ويتكلف الفائز بمساعدة الذي خرج أولا من اللعبة [/size]
[size=23.636363983154297] ليتقن كتابة الكلمة التي لم يتقنها.[/size]
[size=23.636363983154297] * كيفية التقويم:[/size]
[size=23.636363983154297] [/size][size=23.636363983154297]- تتضمن اللعبة تقويما ذاتيا مصاحبا من قبل المجموعة، ويتتبع المعلم الإنجازات [/size]
[size=23.636363983154297] لتصحيح الأخطاء الشائعة.[/size]
[size=23.636363983154297] [/size]
[size=23.636363983154297] [/size]
[size=23.636363983154297] [/size]
[size=23.636363983154297] [/size]
[size=23.636363983154297] [/size]
[size=23.636363983154297] [/size]
[size=23.636363983154297] *عنوان النشاط: أقص *المستوى الدراسي: [/size][size=20.909090042114258]2 [/size][size=23.636363983154297] *مدة الإنجاز:[/size][size=20.909090042114258]40[/size][size=23.636363983154297] د[/size]
[size=23.636363983154297]* الهدف / الأهداف:[/size]
[size=23.636363983154297]- تنمية مهارات التعبير والاستماع[/size]
[size=23.636363983154297]- تنمية الخيال والقدرة على الابتكار[/size]
[size=10.909090995788574] [/size]
[size=23.636363983154297]* المحتويات والأدوات:[/size]
[size=23.636363983154297]- لعب: دمى - مجسمات لحيوانات [/size]–[size=23.636363983154297] صويرات.[/size]
[size=23.636363983154297]- إعداد ملف الصويرات أو اللعب التي تخص كل مجموعة[/size]
[size=10.909090995788574] [/size]
[size=23.636363983154297]* كيفية إعداد النشاط وإجرائه:[/size]
[size=23.636363983154297]- تأخذ كل مجموعة اللعب أو الصويرات[/size]
[size=23.636363983154297]- تناقش الصويرات أو اللعب وتعبر عنها وترتبها لتأليف قصة[/size]
[size=23.636363983154297]- توزع المجموعة أدوار التعبير بين أفرادها[/size]
[size=23.636363983154297]- يبدأ أحد التلاميذ بسرد جزء من القصة [/size]
[size=23.636363983154297]- يتابع الآخر حسب الشيء الوجود لديه (الصورة أو اللعبة)[/size]
[size=10.909090995788574] [/size]
[size=23.636363983154297]* كيفية التقويم[/size][size=23.636363983154297]:[/size]
[size=23.636363983154297]- مراعاة التدرج في الحكي والسلاسة[/size]
[size=23.636363983154297]- ملاحظة تنوع الجمل بتنوع الصويرات أو اللعب.[/size]
[size=23.636363983154297] [/size]
[size=23.636363983154297] *عنوان النشاط: لعبة "البانغو" بالكلمات *المستوى الدراسي: [/size][size=20.909090042114258]1[/size][size=23.636363983154297] *مدة الإنجاز:[/size][size=20.909090042114258]30 [/size][size=23.636363983154297]د[/size]
[size=23.636363983154297] [/size]
[size=23.636363983154297]* الهدف/ الأهداف:[/size]
[size=23.636363983154297]- تنمية مهارات الاستماع والقراءة[/size]
[size=23.636363983154297]* المحتويات والأدوات[/size][size=23.636363983154297]:[/size]
[size=23.636363983154297]- أغطية قنينات[/size]
[size=23.636363983154297]- 20 بطاقة تكتب على كل واحدة منها كلمة [/size]
[size=23.636363983154297]- بطاقات كبيرة مقسمة إلى خانات[/size]
[size=23.636363983154297]* كيفية إعداد النشاط:[/size]
[size=23.636363983154297]- يضع المعلم قائمة من 20 كلمة تضم الحروف المراد دعمها؛ كل كلمة في بطاقة [/size]
[size=23.636363983154297] صغيرة.[/size]
[size=23.636363983154297]- إعداد بطاقة كبيرة لكل مجموعة؛ كل بطاقة منها تضم 9 كلمات مأخوذة من [/size]
[size=23.636363983154297] الكلمات التي كتب سابقا على الورق.[/size]
[size=23.636363983154297]- يجب تنويع الكلمات المكتوبة في كل بطاقة حتى لا تتشابه فيما بينها.[/size]
[size=23.636363983154297]- وضع البطاقات الصغيرة في علبة.[/size]
[size=23.636363983154297]* كيفية إجرائه:[/size]
[size=23.636363983154297]- توزع البطاقات الكبرى على كل مجموعة بالتناوب، ثم يقوم تلميذ من كل [/size]
[size=23.636363983154297] مجموعة ويقرأ كلمة مستخرجة من العلبة جهرا.[/size]
[size=23.636363983154297]- يجب على كل مجموعة أن تستمع جيدا إلى الكلمة وتبحث عنها في البطاقة وإن وجدتها تضع فوقها غطاء قنينة. [/size]
[size=23.636363983154297]- المجموعة الفائزة هي التي تسبق إلى تغطية جميع كلمات بطاقتها (9) أو تحصل على أكبر عدد من الكلمات على بطاقتها.[/size]
[size=23.636363983154297]* كيفية التقويم[/size][size=23.636363983154297]:[/size]
[size=23.636363983154297]- يتحقق الهدف بمشاركة تلاميذ كل مجموعة في إنجاز النشاط المقترح.[/size]
[size=23.636363983154297]تحيّاتي[/size]