منتديات ينابيع تربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات ينابيع تربوية
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
منتديات "ينابيع تربوية" ترحب بأعضائها الكرام و تتمنى لهم طيب المقام

سعيا منا لمزيد التواصل، تم إحداث صفحة خاصة على الفايسبوك تحمل نفس اسم المنتدى على هذا الرابط  ....فمرحبا بكم
قبل المشاركة معنا، فضلا لا أمرا... الاطلاع على قوانين المنتدى من هنا
للتسجيل في المنتدى..يمكنكم الاطلاع على الموضوع التالي من هنا 
تنويه إداري: تشدد الإدارة على أن تكون الردود باللغة العربية، أما الردود بالفرنسية فلها أقسامها الخاصة..مع تجنب الردود المستفزة على شاكلة "شكرااااااااااااااا" و merciiiiiiiii و أخواتهما...و أي مخالفة لقوانين المنتدى سينجرّ عنها إيقاف العضوية...نرجو التفهم و الالتزام

شكر خاص للإخوة و الأخوات om oumaima amri و maryem kh و  sousou  و sidi noureddine و nada zahra  و حاتم الجباري و shili hichem و لطيفة ناصر على مجهوداتهم معنا

 

 التعامل مع الاخطاء اثناء العملية التعليمية

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ملاك الجنان

التعامل مع الاخطاء اثناء العملية التعليمية  Stars4
ملاك الجنان


عدد المساهمات : 302
تاريخ التسجيل : 29/10/2012

التعامل مع الاخطاء اثناء العملية التعليمية  Empty
مُساهمةموضوع: التعامل مع الاخطاء اثناء العملية التعليمية    التعامل مع الاخطاء اثناء العملية التعليمية  Emptyالسبت 21 ديسمبر - 3:53:53

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته 

كيف تتعامل مع أخطاء منظوريك 



إرشادات خاصة في التعامل مع أخطاء تلاميذ
تعتبر عملية معالجة أخطاء التلاميذ في أثناء تنفيذ الموقف التعليمي التعلمي من الكفايات المهمة التي يحسن بالمعلم امتلاكها كواحدة من الكفايات الفنية من جانب ، وكجزء من عملية التعليم والتعلم من جانب آخر ، إذ أن هذه الأخطاء تعتبر مصدرا من المصادر المهمة في تعديل مسار التعليم والتعلم بالنسبة للمعلم والمتعلم ؛ وتحدث الأخطاء من قبل التلاميذ عادة عند طرح الأسئلة الشفهية أثناء تنفيذ الدرس أو عند القيام بنشاط تعليمي لفظي كقراءة درس أو تلاوة آية أو تسميع أنشودة أو محادثة أو تعبير شفهي أو عند تنفيذ عمل كتابي على السبورة أو في دفاتر التلاميذ بعد تكليف من المعلم ، وهذه بعض الإرشادات التي تساعد على الاستفادة من خطا التلميذ في توجيه سير عملية التعليم والتعلم أثناء الحصة نحو تحقيق الأهداف المخططة ، ومن منطلق أن جميع التلاميذ يتعلمون فلا يجدر بالمعلم تجاهل أخطاء التلميذ دون توجيه أو تصحيح وتتمثل هذه الإرشادات فيما يلي :
• مراعاة الفروق الفردية المعرفية والنفسية والجسمية للتلاميذ عند طرح السؤال واستقبال الإجابة .
• يمنح التلميذ فرصة كافية للتفكير في الإجابة قبل تحويل السؤال إلى طالب آخر ، ومنح الفرصة يتخللها تشجيع التلميذ المستهدف والأخذ بيده وتوجيه الآخرين إلى حسن الإصغاء ؛ فمن الخطأ التسرع في تحويل السؤال حتى لا يعتاد التلميذ المخطئ على التواكل حيث يتوفر من يجيب عنه السؤال دون عناء .
 • العودة إلى التلميذ المخطئ بعد منحه فرصة كافية للتفكير أو تعديل إجابته ويكون ذلك بعد الاستماع إلى غيره من التلاميذ .
• تقديم التعزيز المناسب في الوقت المناسب للتلميذ المناسب بعيدا عن المبالغة والتكرار للمعزز المقدم ، حيث يتطلب التنويع في أنواع المعززات التي تشجع التفاعل الايجابي لدى التلاميذ وتقلل من وقوعهم في الأخطاء .
• يلزم المعلم نفسه بفترة انتظار يمنح فيها فرصا لجميع التلاميذ للتفكير في إجابة السؤال المطروح أو النشاط الكتابي أو القرائي المنفذ .
• يتجنب المعلم تحديد اسم التلميذ قبل الشروع في طرح السؤال أو المطالبة بنشاط تعليمي ما .
 • يتجنب المعلم / ة تقليد أخطاء التلاميذ كتابة أو لفظا أو حركة كان يقول لا تكتب هكذا ( ويكتب الخطأ ، كلمة أو حرف أو عدد ) أو لا تقول هكذا ( ويعيد لفظ الكلمة الخطأ كما لفظها التلميذ ) .
• عند الحاجة أو الرغبة في إخراج احد التلاميذ لكتابة كلمة أو حرف أو عدد أو تنفيذ مهارة فليكن هذا التلميذ متميزا في القراءة أو الكتابة أو الأداء .
 • عند تكليف المعلم احد التلاميذ للكتابة على السبورة ؛ فعين عليه وعين على بقية التلاميذ ؛ وان أراد أن يلفظ كلمة أو حرف فأذن معه وأذن مع الآخرين .
• إذا وقع الخطأ أثناء قراءة جملة أو كلمة في اللغة العربية فيترك التلميذ لإكمال القراءة ثم يوجه إلى الخطأ كأن يقال له انتبه إلى لفظ كلمة ....... .
• إذا تكرر الخطأ في نفس الكلمة فتتم المعالجة الجماعية للكلمة من قبل المعلم بالشرح أو التفسير أو نطق الكلمة من قبله ثم من قبل عدد من التلاميذ ويلزم العودة إلى كل من أخطا في تلك الكلمة أو يلجأ إلى التكرار الزمري .
 • تصحح الأخطاء الكتابية فرديا ( لا يتحقق ذلك إلا إذا كان المعلم قريبا من التلاميذ فيكتشف الخطأ لحظة وقوعه ) ويوجه التلميذ لإعادة الكتابة أمامه بعد تقديم نموذج الكتابة الصحيح .
• يعالج المعلم الأخطاء اللفظية والكتابية الجماعية ( بعد اكتشافها من خلال استماعه أو تجوله بين التلاميذ ) بعرض عملي نموذجي يحرص فيه على إزالة المشتتات والتركيز على معالجة الخطأ ومتابعة تصحيحه فورا .
 • تعالج الأخطاء في دروس المحادثة والتعبير بعد أن ينهي التلميذ فقرة التعبير أو المحادثة ويوجه المعلم تلميذه إلى اللفظ الصحيح مباشرة ويحثه الاستماع إلى زملائه دون السخرية من التلميذ إذا كان سبب الخطأ عيبا في النطق أو بسبب لهجة التلميذ المحلية ولا يسمح للتلاميذ بالسخرية منه أيضا .
• تجنب استخدام القلم الأحمر في تحديد أخطاء التلاميذ بوضع إشارات تترك أثرا سلبيا على دافعية التلميذ ، وتثير سخط أولياء الأمور ؛ وقد يعمد التلميذ إلى التخلص من كتابه أو تمزيق الصفحة المستهدفة بقلمك الأحمر ، وقد يصحح إجابته ويبقى اثر القلم الأحمر ، فتقع بالحرج كأنك أخطات في التصحيح مع عدم اعتراف التلميذ بالخطأ ، وكبديل عن ذلك تشير إلى التلميذ بتصحيح الخطأ والعودة إليك أو كأن تضع نقطة صغيرة إلى جانب الخطأ أو تضع إشارات أو أشكال خاصة بك ولا يعرف معناها التلميذ .
 • تصحيح الأخطاء الإملائية داخل الصف وبمتابعة من التلميذ ( صاحب الدفتر ) للتعرف على أخطاءه ومعالجتها فورا ، وهي واحدة من الطرق المستخدمة في تصحيح الأخطاء في دروس الإملاء .
 • تصحيح الأخطاء الإملائية الشائعة بشرح شامل للقضية الإملائية بجميع جوانبها مع تدريب ومتابعة من المعلم .
 • تحليل أسباب الوقوع الفردي أو الجماعي للتلاميذ في خطا ما يقلل من تكرار الخطأ ويساعد التلاميذ على تحسين تحصيلهم 


الله الموفّق و المستعان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
maryem kh

التعامل مع الاخطاء اثناء العملية التعليمية  Default6
maryem kh


عدد المساهمات : 621
تاريخ التسجيل : 16/06/2013
العمر : 37

التعامل مع الاخطاء اثناء العملية التعليمية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: التعامل مع الاخطاء اثناء العملية التعليمية    التعامل مع الاخطاء اثناء العملية التعليمية  Emptyالسبت 21 ديسمبر - 8:26:52

التعامل مع الاخطاء اثناء العملية التعليمية  13679708131888
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
medbrah

التعامل مع الاخطاء اثناء العملية التعليمية  Stars2



عدد المساهمات : 76
تاريخ التسجيل : 11/12/2013

التعامل مع الاخطاء اثناء العملية التعليمية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: التعامل مع الاخطاء اثناء العملية التعليمية    التعامل مع الاخطاء اثناء العملية التعليمية  Emptyالسبت 22 فبراير - 16:55:01

merci
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
divers

التعامل مع الاخطاء اثناء العملية التعليمية  Stars4



عدد المساهمات : 392
تاريخ التسجيل : 21/10/2015

التعامل مع الاخطاء اثناء العملية التعليمية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: التعامل مع الاخطاء اثناء العملية التعليمية    التعامل مع الاخطاء اثناء العملية التعليمية  Emptyالسبت 31 أكتوبر - 0:50:46

شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
divers

التعامل مع الاخطاء اثناء العملية التعليمية  Stars4



عدد المساهمات : 392
تاريخ التسجيل : 21/10/2015

التعامل مع الاخطاء اثناء العملية التعليمية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: التعامل مع الاخطاء اثناء العملية التعليمية    التعامل مع الاخطاء اثناء العملية التعليمية  Emptyالسبت 31 أكتوبر - 0:51:10

شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التعامل مع الاخطاء اثناء العملية التعليمية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فهرس البطاقات التعليمية و المعلقات الحائطية باللغات الثلاث لجميع المستويات التعليمية
» برنامج "تعلماتي في الإيقاظ العلمي"
» كتاب "المعرفة العملية للمعلمين"
» وثيقة حول فن التعامل مع الأطفال
» الأهداف التعليمية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ينابيع تربوية :: المنتدى التربوي :: المنتدى التربوي العام-
انتقل الى: