منتديات ينابيع تربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات ينابيع تربوية
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
منتديات "ينابيع تربوية" ترحب بأعضائها الكرام و تتمنى لهم طيب المقام

سعيا منا لمزيد التواصل، تم إحداث صفحة خاصة على الفايسبوك تحمل نفس اسم المنتدى على هذا الرابط  ....فمرحبا بكم
قبل المشاركة معنا، فضلا لا أمرا... الاطلاع على قوانين المنتدى من هنا
للتسجيل في المنتدى..يمكنكم الاطلاع على الموضوع التالي من هنا 
تنويه إداري: تشدد الإدارة على أن تكون الردود باللغة العربية، أما الردود بالفرنسية فلها أقسامها الخاصة..مع تجنب الردود المستفزة على شاكلة "شكرااااااااااااااا" و merciiiiiiiii و أخواتهما...و أي مخالفة لقوانين المنتدى سينجرّ عنها إيقاف العضوية...نرجو التفهم و الالتزام

شكر خاص للإخوة و الأخوات om oumaima amri و maryem kh و  sousou  و sidi noureddine و nada zahra  و حاتم الجباري و shili hichem و لطيفة ناصر على مجهوداتهم معنا

 

 نماذج من اختبارات TIMSS

اذهب الى الأسفل 
+9
Salem Ben Rjab
waliid
iwerda
Djou Le Roi
أم سلمى
LARAYA
فريد
Najla Gharbi
ينابيع تربوية
13 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ينابيع تربوية

نماذج من اختبارات TIMSS Stars6
ينابيع تربوية


عدد المساهمات : 5677
تاريخ التسجيل : 29/02/2012

نماذج من اختبارات TIMSS Empty
مُساهمةموضوع: نماذج من اختبارات TIMSS   نماذج من اختبارات TIMSS Emptyالأربعاء 31 أكتوبر - 18:17:59


نماذج من اختبارات TIMSS 111
















بدأنا في الفترة الاخيرة نسمع عن مصطلح الاختبارات الدولية الـ timss وذلك مزامنه مع مشروع تطوير العلوم والرياضيات فما المقصود به؟؟
الاتّجاهات في الدراسة العالمية للرّياضيات والعلوم (TIMSS):

مقدمة :
معناها اللفظي : توجهات الدراسات العالمية للعلوم والرياضيات

Trends of the International Mathematics and Science Studies.

وهو مصطلح مختصر لدراسة أجريت عن التوجهات العالمية في العلوم و الرياضيات
وهي أداء اختبارات عالمية لتقييم التوجهات في مدى تحصيل الطلاب في العلوم و
الرياضيات ويتم تقييم الطلاب في الصفوف الرابع و الثاني المتوسط ( الصف
الثامن ) .
وهي دراسة عالمية تهدف إلى التركيز
على السياسات والنظم التعليمية، ودراسة فعالية المناهج المطبقة وطرق
تدريسها، والتطبيق العملي لها، وتقييم التحصيل وتوفير المعلومات لتحسين
تعليم وتعلم الرياضيات والعلوم. وتتم هذه الدراسة تحت إشراف الهيئة الدولية
لتقييم التحصيل التربوي (IEA).
ولتحقيق العدالة والموضوعية عند
مقارنة بيانات الدول المشاركة، يتم إجراء الاختبار في العلوم والرياضيات في
نفس الوقت في كل الدول المشاركة في الدراسة. وقد تم التركيز منذ الدورة
الثالثة لاختبارات TIMSS سنة 2003م على الأسئلة التي تقيس قدرة الطالب على
التحليل والتفسير وحل المشكلات.
ولضمان تحقيق أعلى قدر من الجودة
والدقة لاختبارات TIMSS فإنه يتم العمل على أن تتطابق جميع إجراءات
الاختبار مع المعايير الموضوعة. وتشمل تلك الإجراءات اختيار عيّنة الطلبة،
وترجمة الاختبار، وتصميم كراساته والاستبيانات المصاحبة له وإدارته، وتصحيح
الإجابات وتحليل النتائج وإعداد التقارير النهائية، وكذلك تنظيم الدورات
التدريبية التي تعقد للقائمين على تنفيذ الإجراءات المذكورة .
ومن خلال تطبيق اختبارات TIMSS يتم
جمع مصفوفة بيانات عن البيئة التعليمية والمنزلية التي تؤثر في تعليم وتعلم
الرياضيات والعلوم وتنعكس آثارها على معدلات تحصيل الطلبة. إن الدراسة
الدولية في الرياضيات والعلوم (TIMSS) هي دراسة تُجرى على المستوى الدولي
وتُعنى بدراسة معارف ومهارات وقدرات الطلاب في الرياضيات والعلوم. وهي
تستقصي إنجازات الطلاب في هاتين المادتين في مجموعة من دول العالم . وقد
صُممت الدراسة لتقيس الفروق بين النظم التعليمية الوطنية وتفسير هذه الفروق
وذلك للمساعدة في تطوير وتحسين تعليم وتعلم الرياضيات والعلوم في جميع
أنحاء العالم.
.كانت ولا تزال العلوم و الرياضيات منذ فترة طويلة بؤرة الدراسات من قبل IEA الجمعية الدولية لتقييم التحصيل التربوي
The International Association for the Evaluation of Educational Achievement
التي مقرها في أمستردام بهولندا ، فلقد أشرفت عبر السنوات الماضية على الكثير من الدراسات التي تتعلق بالعلوم و الرياضيات .
ويعود تاريخ إجراء أول دراسة دولية
في مادة الرياضيات للعام 1964 وهي الدراسة التي عُرفت باسم (FIMS)، كما تم
تقويم أداء الطلاب في مادة العلوم ضمن ست مواد أخرى في عامي 1970-1971 .
وظلت كل من الرياضيات والعلوم محل اهتمام وتركيز البحوث التربوية الكبرى
التي نُفذت في الأعوام 1980 – 1982 و1983– 1984 على التوالي وفي العام 1983
– 1984 قدمت الدراسات العالمية الثانية للعلوم ( SISS ) بمشاركة 24 دولة .
وفي عام 1990م قرر الاجتماع العام
للجمعية الدولية لتقييم التحصيل التربوي القيام بتقويم أداء الطلاب في
مادتي الرياضيات والعلوم معاً على نحو دوري كل أربع سنوات. وشكّل ذلك
القرار بداية الدراسات الدولية الموسعة لقياس اتجاهات أداء الطلاب ، ليبدأ
إجراء الدراسة الدولية في الرياضيات والعلوم المعروفة باسم (TIMSS) والتي
تم تنفيذها لأول مرة في عام 1995م. وتكرر إجراؤها بعد ذلك كل أربع سنوات في
عام 1999م ، ثم في عام 2003م ثم وأقيمت آخر مسابقة في أبريل 2007 ، وستعلن
النتائج بالتفصيل في شهر يوليو من العام 2008م .
إن معرفة المزيد حول الممارسات
الفعالة في تدريس الرياضيات والعلوم يُعتبر تحدياً مستمراً للتربويين
والباحثين. إن الغرض من الدراسة الدولية للرياضيات والعلوم للعام2007م
يتمثل في استمرار حصر اتجاهات الإنجازات التي يحققها طلاب الصفين الرابع
والثامن في مادتي الرياضيات والعلوم. كما أنها توفر الفرصة للدول الغير
مشاركة لجمع بيانات حول هذه الدراسة للمرة الأولى. وقد تم من خلال الدراسة
الدولية في الرياضيات والعلوم للعام 2003م تقويم طلاب الصفين الرابع
والثامن في مادتي الرياضيات والعلوم. وقامت تلك الدراسة بقياس اتجاهات
إنجازات طلاب الصف الثامن للمرة الثانية، واتجاهات إنجازات طلاب الصف
الرابع للمرة الأولى منذ 1995م

مشاركة الدول العربية :

وقد لوحظ تأخر
ترتيب الدول العربية عموما في نتائج هذه التجربة مقارنة مع الدول الأخرى
والتي برز منها بتفوق واضح كل من سنغافورا، تايوان، هونج كونج ، الولايات
المتحدة ، قبرص وغيرها.
حيث تم تطبيق الدراسة الأولى من
"TIMSS" في العام 1995، وبمشاركة دولة عربية واحدة هي الكويت. وفي العام
1999، تم تنفيذ الدراسة بمشاركة ثلاث دول عربية هي الأردن، وتونس، والمغرب.
في العام 2003، تم تنفيذ دراسة
"التوجهات الدولية في الرياضيات والعلوم 2003" وبمشاركة عشر دول عربية، قدم
برنامج (UNDP) تمويلاً لخمس منها وهي: مصر، ولبنان، واليمن، وفلسطين،
وسوريا؛ في حين شاركت كل من تونس، والمغرب، والأردن بمنح من البنك الدولي؛
وشاركت كل من السعودية، والبحرين بتمويل خاص منها.
في العام 2007 بدأ تنفيذ الدراسة
الدولية الرابعة "TIMSS 2007"، وبمشاركة أكثر من 60 دولة، منها خمس عشرة
دولة عربية وهي: مصر، ولبنان، واليمن، وفلسطين، وسوريا، والأردن، والجزائر،
وجيبوتي، وتونس، والمغرب، والسعودية، والبحرين، وقطر، وعمان، والكويت.
الفئة المستهدفة
وحتى تكون اختبارات TIMSS وما تخلص
إليه من نتائج أداة فاعلة لدى مخططي السياسة التربوية وصانعي ومتخذي
القرار، فقد اختارت الهيئة الدولية لتقييم التحصيل التربوي (IEA) أن يكون
تقييم الطلبة في نهاية الأربع سنوات الأولى، أي في الصف الرابع الابتدائي
ثم عند نهاية السنوات الأربع التالية أي في الصف الثاني المتوسط من التعليم
النظامي.

أهمية الاختبار


ستمكن اختبارات TIMSS القائمين على التعليم مما يلي :
1- الحصول على بيانات شاملة ومقارنة
دولياً عن المفاهيم والمواقف التي تعلمها الطلبة في مادتي العلوم والراضيات
في الصفين الرابع الابتدائي والثاني المتوسط .
2- القدرة على قياس مدى التقدم في تعليم وتعلم الراضيات والعلوم بالمقارنة مع الدول الأخرى في نفس الوقت .
3- متابعة المؤثرات النسبية للتعليم
والتعلم في الصف الرابع الابتدائي ومقارنتها مع تلك المؤثرات في الصف
الثاني المتوسط, حيث إن مجموعة التلاميذ الذين يتم اختبارهم في الصف الرابع
في دورة ما , يتم اختبارهم في الصف الثامن (الثاني المتوسط ) في الدورة
التالية . ( تجرى اختبارات TIMSS دورياً كل 4 سنوات ) .
4- الوصول إلى أهم وأفضل الوسائل
المؤدية إلى تعليم أفضل وذلك عبر مقارنة نتائج الاختبارات لدينا مع نتائج
الدول الأخرى في سياق السياسات والنظم التعليمية المطبقة والتي تؤدي إلى
معدلات تحصيل عالية لدى الطلبة .
* أول مسابقة 1995م والثانية 1999م والثالثة 2003 م بمشاركة (51) دولة .
وآخر مسابقة 2007م بمشاركة (67) دولة منها خمس عشرة دولة عربية من بينها خمس من دول مجلس التعاون الخليجي.
والمسابقة الخامسة ستجرى عام 2011م
الموقع الرسمي : timss . bc . edu

الهدف من دراسة TIMSS

الهدف العام من
مشروع الـ TIMSS هو معرفة و مقارنة مستوى أداء تحصيل طلاب الصفين الثامن
(الثاني المتوسط) والصف الرابع في العلوم والرياضيات بمستوى الأداء العالمي
بغرض تطوير مستوى التعليم للإرتقاء به إلى مستوى الجودة العالمية من خلال
مقارنة نتائج تحصيل طلاب بلد ما بطلاب دول العالم المشاركة في هذه المسابقة
.

إن الهدف الرئيس
من هذه الدراسة هو مقارنة تحصيل الطلبة في العلوم و الرياضيات في أنظمة
تربوية متباينة في خلفياتها الثقافية و الاقتصادية و الاجتماعية بهدف
التعرف على مستوى التحصيل في تلك الأنظمة ، وقياس مدى تأثير مجموعة من
العوامل ذات العلاقة على مستوى التحصيل ، وتطوير الإحصائيات الخاصة بأداء
الطلاب في المرحلة التأسيسية في مادتي العلوم والرياضيات ، وكذلك تدريب
الكوادر الوطنية في مجال إجراء الاختبارات القياسية وجمع البيانات الخاصة
بأداء العملية التعليمية

فكان لهذه الدراسات ميزات عديدة من بينها :

- إعطاء جميع
الدول فرصة لقياس التحصيل العلمي في مادتي الرياضيات والعلوم ومقارنته
بالدول الأخرى المشاركة في الدراسة عالمياً أو عربياً .
- إمداد كل دولة مشاركة بمصادر ثرية
لتحليل نتائج التحصيل في المادتين ، والتي ستسهم في عملية تطوير و تحسين
تعليم وتعلم المادتين بصفة خاصة ، والنظام التعليمي بصفة عامة .
- بجانب الاختبارات التحصيلية ، تطلب
هذه الدراسة من الطلبة و المعلمين ومديري المدارس استكمال استبيانات
متعلقة بتعليم وتعلم المادتين . هذه البيانات الناتجة توفر صورة حية حول
المتغيرات والصعوبات في تدريس المادتين ، وتساعد على إظهار القضايا الجديدة
المرتبطة بجهود التطوير في مجال المناهج وطرق التدريس وتدريب المعلم.
- مقارنة المستوى التحصيلي للعلوم و الرياضيات على مستوى
التحصيل في الدول الأخرى .
- دراسة الفروق بين أنظمة التعليم الوطنية بغرض المساعدة على
تحسين تعليم و تعلم العلوم و الرياضيات على مستوى العالم .
-تعويد الطلبة على تطبيق جميع المفاهيم الرياضية والعلمية التي درسوها لتطوير أدائهم.
-تدريب المعلم على صياغة الأسئلة
الموضوعية التي تتمحور حول المعلومة بحيث يستخدم الطلبة المفاهيم و
المهارات الخاصة بهذه المعلومة للوصول إلى الحل الصحيح .
- اكساب الطلبة المهارات الرياضية و العلمية التي تعتمد على أسلوب التفكير و التحليل والتحدي .
-إعادة النظر في مناهج العلوم و الرياضيات بما يتوافق مع المناهج في الدول الأخرى .
- الاهتمام بتطوير طرق التقويم و
التركيز على التقويم البنائي وقياس المهارات المكتسبة فكريا و عليما و
التقليل من أسئلة التذكر و الحفظ .
- تنوع طرائق التدريس بما يساعد على تنمية مهارات التفكير العلمي لدى المتعلمين .
لهذا البرنامج تأثير كبير في إصلاح و
تطوير الجهود المبذولة لرفع مستوى تعليم و تعلم الرياضيات والعلوم في
العالم ، حيث أنه يلبي حاجة جمع البيانات اللازمة ، للتحكم في عملية
التطوير من جهة وتحسين السياسات الهادفة لتقييم و توجيه الاستراتيجيات
التعليمية الجديدة من جهة أخرى .
• تجذير ثقافة وممارسات راسخة في إجراء تقييم موضوعي للأنظمة والمؤسسات التربوية لدى البلدان المشاركة.
• تقديم المساعدات الفنية لصياغة سياسات واستراتيجيات لإصلاح الأنظمة التربوية الخاصة بكل دولة من الدول المشاركة في نهاية الدراسة.
• تطوير جهاز من التربويين
والإداريين والباحثين المدربين وذوي الخبرة في النواحي الأساسية من
التقييم. بما في ذلك إعداد التقارير، إضافة إلى أصول سحب العينات، وإكسابهم
الخبرة في تقييم تأثير الإصلاحات والسياسات التربوية باستمرار.


قائمة الدول المشاركة

شاركت في اختبارات TIMSS 2007 سبع وستون
دولة منها خمس عشرة دولة عربية من بينها خمس من دول مجلس التعاون الخليجي .
والجدول التالي يوضح الدول المشاركة في TIMSS 2007 ألبرتا ( كندا) -
كولومبيا - الكويت - قبرص - لاتفيا - جمهورية التشيك - لبنان - الدانمرك
ليتوانيا - جيبوتي - ماليزيا - مصر مالطا - السلفادور - مولدوفا - بريطانيا
منغوليا - جورجيا - المغرب - ألمانيا هولندا - غانا - نيوزيلندا -
سلوفينيا النرويج - السويد - سلطنة عمان - سورية أنتاريو ( كندا ) -
تايلاند - تركيا - تونس أوكرانيا - البحرين - الولايات المتحدة الأمريكية -
الباسك ( أسبانيا ) - اليمن - البوسنة والهرسك - الجزائر - بتسوانا
أرمينيا - كولومبيا البريطانية(كندا) - النمسا - بلغاريا استراليا -
هندوراس - فلسطين - هونج كونج قطر - المجر - كويبك ( كندا ) - اندونيسيا
رومانيا - إيران - روسيا الاتحادية - إسرائيل السعودية - ايطاليا -
سكوتلاندا - اليابان صربيا - الأردن - سنغافورة - كازاخستان جمهورية
سلوفاكيا - كوريا - تايبيه (الصين)
جاءت المشاركة في الاتجاهات الدولية في
دراسة الرياضيات والعلوم (تيمس) حرصاً من دولة قطر على قياس ومقارنة مستوى
طلبتها مع دول العالم في هذا المجال ، ومن ثم كان التعاون مع الرابطة
الدولية لتقييم التحصيل العلمي (IEA) من أجل توفير مؤشرات دولية موجهة نحو
مهارات الطلبة ومعارفهم ومقارنة ذلك بتوجهات السياسات التعليمية في البلدان
المشاركة.
وتم إعلان نتائج اختبارات تيمس 2007 في شهر ديسمبر 2008 ويستتبع ذلك إعداد التقرير الوطني لتلك الاختبارات.
دراسة تيمس TIMSS في السياق القطري : إن
ضمان اكتساب جميع أطفال قطر وشبابها للمعارف والمهارات التي يحتاجونها
للمشاركة في المجتمع وفي سوق العمل العالمي المتزايد تنافساً يعد من أهم
الأهداف الرئيسية التي يعمل المجلس الأعلى للتعليم على تحقيقها ويشاركه في
ذلك جميع أصحاب العلاقة في المجتمع على نطاق واسع.








نماذج من اختبارات TIMSS 09324c4265fb






نماذج من اختبارات TIMSS 39


عدل سابقا من قبل sami-sounine في الأربعاء 31 أكتوبر - 20:28:18 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://yanabi3tarbaouia.ahlamontada.com
Najla Gharbi

نماذج من اختبارات TIMSS Stars6
Najla Gharbi


عدد المساهمات : 4593
تاريخ التسجيل : 02/03/2012

نماذج من اختبارات TIMSS Empty
مُساهمةموضوع: رد: نماذج من اختبارات TIMSS   نماذج من اختبارات TIMSS Emptyالأربعاء 31 أكتوبر - 18:48:49

نماذج من اختبارات TIMSS 13253392799
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://yanabi3tarbaouia.ahlamontada.com
فريد

نماذج من اختبارات TIMSS Stars2



عدد المساهمات : 123
تاريخ التسجيل : 30/03/2012

نماذج من اختبارات TIMSS Empty
مُساهمةموضوع: رد: نماذج من اختبارات TIMSS   نماذج من اختبارات TIMSS Emptyالأربعاء 31 أكتوبر - 19:51:49

ابني البار الف الف شكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
LARAYA

نماذج من اختبارات TIMSS Stars6
LARAYA


عدد المساهمات : 1041
تاريخ التسجيل : 24/09/2012

نماذج من اختبارات TIMSS Empty
مُساهمةموضوع: رد: نماذج من اختبارات TIMSS   نماذج من اختبارات TIMSS Emptyالجمعة 2 نوفمبر - 15:14:00




نماذج من اختبارات TIMSS 13278539392
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم سلمى

نماذج من اختبارات TIMSS Default6
أم سلمى


عدد المساهمات : 258
تاريخ التسجيل : 05/03/2012
الموقع : tunisie

نماذج من اختبارات TIMSS Empty
مُساهمةموضوع: رد: نماذج من اختبارات TIMSS   نماذج من اختبارات TIMSS Emptyالسبت 3 نوفمبر - 18:20:56

نماذج من اختبارات TIMSS Images?q=tbn:ANd9GcQz2EdeVr2lq-SpYUqa9kZ40OZA5mb1So8jcIHbq9r3UPTm0akj
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Djou Le Roi

نماذج من اختبارات TIMSS Stars6
Djou Le Roi


عدد المساهمات : 5027
تاريخ التسجيل : 29/02/2012
الموقع : دروب الضياع

نماذج من اختبارات TIMSS Empty
مُساهمةموضوع: رد: نماذج من اختبارات TIMSS   نماذج من اختبارات TIMSS Emptyالأحد 4 نوفمبر - 6:03:06

نماذج من اختبارات TIMSS 340blessiu
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
iwerda

نماذج من اختبارات TIMSS Stars4



عدد المساهمات : 843
تاريخ التسجيل : 23/09/2012

نماذج من اختبارات TIMSS Empty
مُساهمةموضوع: رد: نماذج من اختبارات TIMSS   نماذج من اختبارات TIMSS Emptyالخميس 15 نوفمبر - 11:47:07

merci
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
waliid

نماذج من اختبارات TIMSS Stars4



عدد المساهمات : 1446
تاريخ التسجيل : 29/03/2013

نماذج من اختبارات TIMSS Empty
مُساهمةموضوع: رد: نماذج من اختبارات TIMSS   نماذج من اختبارات TIMSS Emptyالخميس 16 مايو - 16:36:23

MERCI
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Salem Ben Rjab

نماذج من اختبارات TIMSS Stars4



عدد المساهمات : 724
تاريخ التسجيل : 21/07/2013

نماذج من اختبارات TIMSS Empty
مُساهمةموضوع: رد: نماذج من اختبارات TIMSS   نماذج من اختبارات TIMSS Emptyالأربعاء 6 أغسطس - 19:14:41

شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كاتب هذه المساهمة مطرود حالياً من المنتدى - معاينة المساهمة
إسراء

نماذج من اختبارات TIMSS Stars4



عدد المساهمات : 1139
تاريخ التسجيل : 26/09/2012

نماذج من اختبارات TIMSS Empty
مُساهمةموضوع: رد: نماذج من اختبارات TIMSS   نماذج من اختبارات TIMSS Emptyالأحد 12 أكتوبر - 19:38:24

merci
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
LUNDI

نماذج من اختبارات TIMSS Stars4



عدد المساهمات : 1222
تاريخ التسجيل : 17/03/2013

نماذج من اختبارات TIMSS Empty
مُساهمةموضوع: رد: نماذج من اختبارات TIMSS   نماذج من اختبارات TIMSS Emptyالإثنين 16 مارس - 2:00:27

merci
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور الهدى

نماذج من اختبارات TIMSS Stars4



عدد المساهمات : 340
تاريخ التسجيل : 25/10/2015

نماذج من اختبارات TIMSS Empty
مُساهمةموضوع: رد: نماذج من اختبارات TIMSS   نماذج من اختبارات TIMSS Emptyالأربعاء 10 فبراير - 13:49:37

merci
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نماذج من اختبارات TIMSS
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نماذج من "مشروع المؤسسة"
» نماذج من اختبارات القراءة سنة أولى للثّلاثي الثّاني
» نماذج من مشاريع قسم سنة 4
» نماذج من الالعاب الموسيقية
» نماذج فارغة من دفتر الإعداد اليومي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ينابيع تربوية :: المنتدى التربوي :: منتدى الموارد و البرامج التعليمية :: منتدى الوثائق المتفرقة-
انتقل الى: